هيومان رايتس ووتش “القوات العراقية تمارس الإخفاء القسري بحق العراقيين السنة”

هيومان رايتس ووتش “القوات العراقية تمارس الإخفاء القسري بحق العراقيين السنة”

العراق- الحل:

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أن القوات الأمنية العراقية تقوم بممارسة “الإخفاء القسري ضد المدنيين من السنة” على حد قولها.

واتهمت المنظمة الجيش العراقي وقوات الأمن بممارسة الإخفاء القسري لعشرات من الرجال والصبية وتؤكد إنها “وثقت 78 حالة من بينها أربعة أطفال في سن التاسعة اعتقلت القوات العراقية أصحابها فيما بين أبريل نيسان 2014 وأكتوبر تشرين الأول 2017 في إطار عمليات مكافحة الإرهاب” مشيرةً إلى أنهم “لم يلتقوا بذويهم ولم تتلق عائلاتهم أي إجابة من الحكومة العراقية بشأن مصيرهم”.

وتبين رايتس ووتش أن “قوة تحت قيادة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مسؤولة عن حوالي نصف حوادث الاختفاء

وترجح المنظمة بأن أعداد المفقودين تتراوح بين 250 ألفا ومليون شخص”.

واعتمد تقرير هيومن رايتس ووتش الذي كان عنوانه “حياة بلا أب لا معنى لها” على “بحوث نشرتها حول الإختفاءات القسرية منذ 2014 ومقابلات إضافية بين أوائل 2016 وآذار 2018 مع الأسر ومحامين وممثلين عن المجتمعات المحلية لـ78 شخصا يُعتبرون مختفين قسرا إضافة إلى ثلاثة أشخاص كانوا مختفين قسرا ثم أُفرج عنهم وراجع الباحثون وثائق المحاكم ووثائق رسمية أخرى متعلقة بالإخفاءات”.

ويعتبر القانون الدولي الإخفاء القسري بأنه توقيف شخص ما على يد مسؤولين في الدولة أو وكلاء للدولة، أو على يد أشخاص أو مجموعات تعمل بإذن من السلطات أو دعمها أو قبولها غير المعلن وعدم الاعتراف بالتوقيف أو الإفصاح عن مكان الشخص أو حالته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.