الإدارة الذاتية: “أمريكا تعمل على تطوير الإدارات الذاتية لتكون مقبولة أكثر مجتمعياً”

الإدارة الذاتية: “أمريكا تعمل على تطوير الإدارات الذاتية لتكون مقبولة أكثر مجتمعياً”
جوان علي- القامشلي
 
قالت رئاسة المجلس التشريعي في #الإدارة_الذاتية أن “الأمريكيين والتحالف الدولي يسعون إلى تطوير وإحداث تغييرات في الإدارات الذاتية لكي تكون مقبولة من الجميع”.
 
جاء ذلك في ندوة نظمتها جهات مدنية حول قوانين الإدارة الذاتية وتطبيقها، حيث أرجع حكم خلو (الرئيس المشترك لمجلس التشريعي في الإدارة الذاتية) أسباب تفاوت تطبيق القوانين والنواقص فيها إلى أسباب عدة منها “غياب الكفاءات في الإدارة الذاتية، وحداثة تجربتها و حالة الحصار المفروضة على مناطقها”.
 
وأكد خلو أن الأمريكيين والتحالف الدولي يعملون على تطوير الإدارات الذاتية وتغييرها “كي تكون مقبولة من جميع شرائح المجتمع”، مشيراً في حديثه إلى جميع الإدارات الذاتية شرق الفرات.
 
وشارك خلو في ندوة حول القانون بين النص والتطبيق، التي حضرها سياسيون وحقوقيون ونشطاء صباح أمس، حيث تركزت النقاشات حول توصيات لمنظمات مدنية والمعوقات التي تواجه عملها في مناطق الإدارة الذاتية، وارتباط ذلك بالقانون الخاص بالجمعيات وتطبيقه من عدمه.
 
وأصدرت الإدارة الذاتية منذ العام 2014 حوالي 80 قانوناً لتنظيم العديد من مجالات الحياة، لكن قوانينها تلقى انتقادات من جهة وجود تفاوت في تطبيقها وفقاً لأشكال وأسباب عدة منها الحزم في تطبيق القوانين التي تندرج تحت واجبات المواطن، وعدم تطبيق ما يندرج ضمن حقوقه بالقدر ذاته.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.