العراق-الحل

مازالت ردود الأفعال تتولى حول فتوى مفتي العراق مهدي الصميدعي، بشأن تحريم التهنئة بأعياد المسحيين، حتى أنضم إليه رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي الذي أساء فيه الأعياد المسيحية ووصف المسيحيين بأبشع التوصيفات.

 فقد طالب الأمين العام لحركة بابليون ريان الكلداني، اليوم الاحد، المرجعية الدينية والقائمين على الوقف الشيعي بإقالة رئيس الوقف الشيعي علاء الموسوي وعدم اعطاء المنابر الدينية (للجهلة والفتنويين).

وذكر مكتب الكلداني في بيان اطلع عليه “الحل العراق”، أنه “ببالغ الأسف والغضب، تلقينا ما صدر عن رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي من كلام مسيء يزدري فيه عيد الميلاد المسيحي ورأس السنة الميلادية، ويشكك بحقيقة العيد، كما يصف الاحتفالات المسيحية بأشنع التوصيفات ويتهم المسيحيين بأبشع الممارسات بلا سبب وبلا حق”.

وأضاف البيان “نطالب المرجعية الدينية والقائمين على الوقف الشيعي بإقالة علاء الموسوي فوراً، لأنه يسيء للشيعة قبل المسيحيين ويسيء للوحدة الوطنية وللشعب العراقي”، مخاطباً “يا اخوتي نأسف أننا وفي هذه الأيام التي تجتمع شعوب كل بلدان العالم على الاحتفال بنهاية عام وبداية عام آخر اننا ننهمك بالرد على خطيب منبر يكفرنا من جهة، وخطيب منبر يهيننا من جهة أخرى”.

واختتم البيان مخاطباً رئيس الوقف الشيعي علاء الموسوي، “أنك لم تتعلم من المرة الأولى، منذ أقل من عامين، حضرتك قلت أنه يجب مقاتلة المسيحيين وفرض الجزية عليهم (تماما كما فعل داعش)، وحين قاضيناك بالقانون، تراجعت واعتذرت، يبدو أنك يا سيدي بحاجة للمقاضاة بشكل سنوي، ولا ينفع معك الدرس في المرة الاولى”.

هذا وكان ديوان الوقف السني ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان، قد أدانا في بيانين منفصلين، يوم أمس، التصريحات الصادرة عن مفتي الجمهورية العراقية، مهدي الصميدعي، الذي حرم من خلالها تهنئة المسيحيين بأعيادهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.