قسد تعلن انفتاحها على «التفاهم» مع تركيا ودعمها لـ«المنطقة الآمنة»

قسد تعلن انفتاحها على «التفاهم» مع تركيا ودعمها لـ«المنطقة الآمنة»

وكالات (الحل) – قالت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» اليوم الأربعاء، إنها مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لإقامة منطقة آمنة في شمال وشرق سوريا، في ظل ضمانات دولية، ودون تدخل خارجي.

وجاء في بيان نشرته على موقعها الرسمي: «إننا في قوات سوريا الديمقراطية، سنقدم كل الدعم والمساعدة اللازمة لتشكيل المنطقة الآمنة التي يتم تداولها حول شمال وشمال شرق سوريا، بما يضمن حماية كل الإثنيات والأعراق المتعايشة من مخاطر الإبادة، وذلك بضمانات دولية، تؤكد حماية مكونات المنطقة وترسخ عوامل الأمان والاستقرار فيها، وتضمن منع التدخل الخارجي بها».

وأكدت القوات عبر بيانها، أنها تأمل في التوصل إلى «تفاهمات وحلول» مع تركيا تضمن الاستقرار في المنطقة الحدودية.

وكان موقع «الحل» قد حصل على تسريبات حول خطة يرعاها المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيمس جيفري، حول «تشكيل إدارة جديدة وقوات مشتركة على الحدود بين سوريا وتركيا على امتداد شرق الفرات ومنبج» وأن الخطة حسب التسريبات تضم الأطراف التالية: «سوريا الديمقراطية، المجلس الوطني الكردي، بيمشركة روج، بعض فصائل المعارضة. وتضم القوات العسكرية وفق الخطة 6 آلاف من بيشمركة روج و6 آلاف من المعارضة و12 ألف من قوات سوريا الديمقراطية».

ونشرت وكالة «الأناضول» التركية، اليوم، خارطة توضح حدود «المنطقة الآمنة» المزمع إقامتها شرقي الفرات، على طول الحدود مع سوريا وبعمق 32 كيلو متراً.

إعداد وتحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.