دمشق (الحل) – أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، في حكومة النظام، الآلية والتعليمات التنفيذية المتعلقة بالسماح باستيراد كمية 25 ألف طن بطاطا.

واستناداً إلى كتاب صادر عن رئاسة مجلس الوزراء النظام رقم 1179 تاريخ 27/1/2019 وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية، حددت أربع دول من أجل الاستيراد منها، وهي (مصر والأردن وإيران والجزائر).

وحددت الوزارة بداية الشهر الجاري، للموافقة على تقديم الطلبات الخاصة بالاستيراد، بحسب التعليمات التنفيذية إلى مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية في دمشق والمحافظات قبل رفعها إلى مديرية التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد. وفق صحيفة «الوطن» الشبه الرسمية.

وأوضحت أنها بعد ذلك ستقوم بـ«تنظيمها ضمن جداول استيراد يومية على أن لا يتجاوز الطلب الواحد كمية 400 طن للشحنة الواحدة على أن تعاد طلبات وموافقات الاستيراد بعد الموافقة عليها إلى مديريات الاقتصاد في اليوم التالي».

وأعلنت الوزارة أن مدة «صلاحية الموافقة على إجازة الاستيراد ستكون خلال ثلاثة أيام، وليس شهر كما وردت في التعليمات الصادرة بتاريخ 17/2/2015 على أن يتم تنفيذها في غضون 20 يوما غير قابلة للتمديد من تاريخ المنح حتى تاريخ الوصول» مشددةً على ضرورة «تسجيل البيان لضمان السرعة لوصول المادة للأسواق المحلية على أن تصل آخر شحنة بتاريخ 31/3/2019.

وفي إجراءات المنع قالت وزارة حكومة النظام: «يمنع بحسب التعليمات منح إجازة الاستيراد مرة أخرى لنفس المستورد ما لم يثبت تخليص الشحنة الأولى ويمنع التنازل أو تبديل اسم المستورد أو اسم الشركة لأي سبب كان».

من الجدير بالذكر أن الوزارة المعنية اشترطت في التعليمات التنفيذية «موافقة وزارة الزارعة – مديرية الوقاية وفاتورة من غرف التجارة في بلد المنشأ الموردة للبطاطا من (مصر، الأردن، إيران، والجزائر) وسجل تجاري يتضمن استيراد الخضار والأوراق الثبوتية الأخرى المطلوبة وفق أحكام التجارة الخارجية».

إعداد: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.