جوان علي- القامشلي:

كشفت #شعبة_تموين_القامشلي التابعة لـ #الإدارة_الذاتية في #الحسكة عن بدئها بإجراءات من شأنها تسحين جودة #الخبز، كتنفيذ “مشروع لتبريد خطوط الإنتاج في فرن الآلي بالقامشلي. إضافة إلى تحديد سعر جديد للخبز السياحي، الذي بات يباع بسعر أغلى من السعر النظامي خاصة خلال انخفاض كمية الخبز في الفترة الأخيرة”.

 

وقال ريزان حسن رئيس شعبة تموين #القامشلي لموقع #الحل_السوري ” باشرنا بتنفيذ مشروع لتبريد خطوط الإنتاج في فرن الآلي بالقامشلي منذ 23 تموز الجاري، بغرض خفض درجة الحرارة في الفرن 10 درجات على الأقل”، موضحا أن المشروع يتضمن” تركيب مكيفات تبريد ووضع ساحبات للهواء الساخن على خطوط الإنتاج ما قد يساهم في تبريد الخبز قبل تعبئته في الأكياس وبالتالي حل مشكلة تعجنه ضمن الأكياس نتيجة الحرارة الزائدة”.

وأضاف الحسن أنه ” من ضمن الإجراءات المتخذة هي تحديد سعر #ربطة_الخبز_السياحي بـ140 #ليرة، وهو ما يوجب على المواطنين تقديم شكوى في حال تم بيعه بسعر أغلى من ذلك لهم” بحسب تعبيره.

من جانب أخر كشف مصدر من مطحنة الجزيرة بالقامشلي أن ” عدم كفاية كميات الإنتاج من #الطحين وتوقف الكميات الأخرى التي كانت تورد من خارج المحافظة لتغطية حاجتها خلال الفترة الأخيرة، دفعت بإدارة المطاحن التابعة للنظام إلى التعاقد مع مطاحن أخرى خاصة في الفترة الأخيرة لإيجاد بديل لتغطية حاجة المحافظة” على حد وصفه

المصدر أكد ” أنه لا يمكن لمؤسسات الإدارة الذاتية القدرة على حل أزمة الخبز ما لم تعمل مؤسسات النظام على ذلك أن النظام يقوم بدعم مادة الخبز حتى الآن” مشيرا إلى ” استيراد كميات من الطحين من خارج الحسكة، وذلك لتغطية حاجة المنطقة ليس أمرا جديدا وقد كان معتمداً منذ عشرات السنين لكنه توقف الآن بسبب سوء الأوضاع الأمنية على الطرقات”.

كما بين المصدر بأن ” النظام ومنذ مدة قام برفع نسبة مادة النخالة في الطحين المنتج على حساب نسبة التحبب لتوفير بعض الكميات، حيث كانت سابقا (85% تحبب مقابل 15% نخالة) أما الآن فقد أصبحت( 75% تحبب مقابل 25% نخالة )، وهو ما أدى إلى تدهور جودة الخبز بشكل كبير خلال الفترة الماضية).

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.