البصرة_ ودق ماضي

ازدات مخاوف المزارعون وأصحاب المواشي في مناطق البصرة والناصرية، بعد الأنباء التي تحدثت عن انتشار “داء الكلب” وإصابة بعض البقر به في ذي قار.

وقال موظف في دائرة الطب البيطري في قضاء القرنة شمال البصرة، لـ “الحل العراق”، إن “الأيام الماضية شهدت إقبال واسع من قبل أصحاب المواشي في المحافظة، من أجل فحص أغنامهم وأبقارهم تحسباً من إصابة بعضها بداء الكلب”.

وأضاف، أن “دوائر الطب البيطري في البصرة شخصت حالات قليلة، وهذا يعني أن المرض موجود، وقد يؤدي إلى ازدياد الحالات”، مبيناً أن “مديرية صحة المحافظة أبرقت لوزارة الصحة في بغداد، بشأن الموضوع، واتخاذ اللازم”.

فيما قالت الطبيبة عبير الوردي، من دائرة صحة ذي قار، إن “الكوادر الطبية المتخصصة بالصحة الحيوانية، أعدمت يوم أمس بقرة، بعد تسجيلها بأنها مصابة بداء الكلب”، موضحةً لـ “الحل العراق”، أن “النتائج التحليلية المختبرية الأولية أظهرت أن بقرة واحدة في المحافظة مصابة، ولكن لحد الآن الكوادر الطبية تعمل على معرفة ما إذا كان هناك مواشي تأثرت”.

وداء الكلب هو مرض فيروسي يسبب إلتهاب حاد في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار، وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى، من الكلاب إلى الإنسان مثلاً وينتقل غالباً عن طريق عضة من الحيوان المصاب.

يؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الإنسان بمجرد ظهور الأعراض إلا في حال تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض، وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة، ولابد من القضاء على الحيوانات البرية الحاملة لداء الكلب بشكل تام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.