علماء يكتشفون خطراً يُهدّد حياة البشر بسبب الخفافيش..!!

وكالات- الحل العراق

كشف علماءٌ في علم الفیروسات الجزيئیة، أن الخفافیش تحمل فيروسات الإنفلونزا منذ عام 2012، تعلق وتدخل الخلايا بطريقةٍ مختلفة، مقارنة مع الفيروسات الأخرى.

وأوضح، محمد منير، المحاضر في جامعة (لان كاستر)، «أن بحثاً جديداً مثيراً للقلق، وجد أن مستقبلات إنفلونزا الخفافیش، تشبه فعلياً تلك التي لدى الفئران والخنازير والدجاج».

وتصيب فیروسات الإنفلونزا العديد من أنواع الماشیة، عن طريق الارتباط بجُزيءٍ يسمى (حمض سیالیك)، موجود على خلايا الجھاز التنفسي لھذه الحیوانات.

وتوجد مستقبلات مشابھة أيضاً في الجھاز التنفسي البشري، خاصة في الرئتین، ومن ھنا ينتشر فیروس إنفلونزا الطیور والخنازير إلى البشر.

واكتشف العلماء مؤخّراً، أن فیروسات إنفلونزا الخفافیش تدخل خلايا مضیفھا عبر بروتینات موجودة على سطح الخلیة، ما يثیر القلق لأن مستقبلات البروتین ھذه متشابھة للغاية عبر عددٍ من الأنواع، بما في ذلك الفئران والخنازير والدجاج.

وأوضح العلماء، أن فیروس إنفلونزا الخفاش لديه قدرة إما على إصابة البشر مباشرة، أو عن طريق إصابة حیواناتٍ أخرى أولاً.

وتنقل الخفافیش كمیات من الأمراض الأخرى الممیتة، فهي تحمل /65/ نوعاً من مسببات الأمراض البشرية، بما في ذلك فیروس الإيبولا.

إعداد وتحرير- فريد إدوار

الصورة المُرفقة تعبيريّة من أرشيف غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.