بغداد- الحل العراق

ذكرت وزارة النفط العراقية، أن متوسط صادرات البلاد من #النفط بلغ 3.620 مليون برميل يومياً في شباط فبراير، بانخفاض طفيف عن الشهر كانون الثاني/ يناير، وكان العراق قد صدر 3.649 مليون برميل يومياً من النفط الخام في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقالت وزارة النفط العراقية، في بيان صدر الجمعة إن “متوسط الصادرات من موانئ #البصرة في جنوب البلاد بلغ 3.54 مليون برميل يومياً”، مسجلاً “انخفاضاً من 3.556 مليون برميل يومياً في كانون الثاني/ يناير الماضي”.

وتابعت، إن “الصادرات من حقول نفط #كركوك إلى ميناء #جيهان التركي انخفضت إلى 63 ألف برميل يومياً في شباط فبراير من 75 ألف برميل يومياً في شهر يناير.

وأضافت الوزارة، إن “متوسط سعر البيع في فبراير شباط بلغ 60.834 دولار للبرميل، لتبلغ الإيرادات حوالي 6.168 مليار دولار.

وكان #العراق قد أعلن في الصيف الماضي أنه “يعمل على رفع إنتاجه النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 ملايين برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز النفط العراقي بجودته، وتُعد تكاليف إنتاجه الأقل في العالم إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في بحر الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.


إعداد وتحرير- سيرالدين يوسف

الصورة تعبيرية من غوغل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.