بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 6 مايو 2021
مسؤول مصري يرد على رئيس حكومة النظام: «لم نمنع مرور أي سفينة عبر السويس». - الحل نت

مسؤول مصري يرد على رئيس حكومة النظام: «لم نمنع مرور أي سفينة عبر السويس».


رصد (الحل) – ردّ مدير قناة السويس، (مهاب مميش)، على تصريحات رئيس حكومة النظام، (عماد خميس)، حين ادّعى “أن قناة #السويس ومنذ ستة أشهر لم تسمح لناقلة نفط واحدة متجهة إلى سوريا بالعبور وفشلت كل المحاولات والاتصالات في إقناع الجانب #المصري بتمرير ولو ناقلة واحدة”.

وقال رئيس القناة في حديثه لصحيفة مصرية، “قواعد المرور بقناة السويس متصلة باتفاقيات دولية تاريخية تفرض على هيئة القناة والدولة المصرية تهيئة ملاحة حرة مستمرة والاحتفاظ بها لجميع الدول، وهو ما يعني ضمان حرية المرور بالقناة لكل السفن والناقلات بغض النظر عن علم البلاد الذي ترفعه وتبحر تحت لواءه”.

وأضاف المسؤول المصري، “ليس لدينا الحق بمنع أي #سفينة من المرور في القناة، أياً كانت وجهتها، إلا في حالات محددة،  وأولها أن تكون السفينة تابعة لدولة في حال حرب مع مصر، وثاني هذه الحالات المهمة أن تمثل السفينة تهديداً للمجرى الملاحي و استمرارية حركة #الملاحة به لأي سبب من الأسباب سواء كان لاعتبارات فنية”.

وعاد ليؤكد مرة أخرى أن كل الادعاءات عن منع هيئة قناة السويس مرور سفن هو عار عن الصحة بحسب تعبيره.

وكان رئيس مجلس الوزراء، (عماد خميس)، قد تذرّع بهذه الحجة، ردّاً على سؤاله عن سبب أزمات #المحروقات في البلاد، والممتدة منذ أربعة أشهر، ومحاولة منه لتفنيد أسباب النقص الحاد من #البنزين، والذي تعاني منه المدن السورية ايضاً منذ حوالي الأسبوع.

إعداد: سعاد العطار – تحرير: مهدي الناصر


التعليقات