خاص- الحل العراق

رأى القيادي في “ائتلاف #دولة_القانون”، #محمد_الصيهود، أن الحكومة العراقية عليها إعلان #حالة_الطوارئ العامة، بعد الأضرار التي لحقت بالمناطق في جنوب #العراق، مع نزوح مئات العوائل وتلف #المحاصيل_الزراعية.

وقال الصيهود، لـ “الحل العراق”، إن “السيول التي ضربت مناطق البلاد الشمالية والشرقية والجنوبية ليست عادية، ولو حدثت في دولة من بلدان العالم المتطور لخصصت لها الحكومات الأموال الطائلة وكل ما تملك لإنقاذ الأهالي، إلا أن #الحكومة_العراقية لم تكن عازمة على معالجة الكارثة”.

وتابع، أن “مناطق #ديالى وواسط وميسان وشمال البصرة، تعرضت لنكبة أودت بحياة غالبية المواشي، وهي مصادر رزق الأهالي في تلك المناطق، ناهيك عن النزوح الذي لم يشهده الجنوب العراقي نهائياً، إضافة إلى موت المحاصيل الزراعية”.

وأضاف أن “على الحكومة العراقية إعلان حالة الطوارئ، ولا ضرر من الاستعانة بالفرق الإغاثية من بلدان أخرى أو #الأمم_المتحدة، لإنقاذ الأهالي الذي يعانون حالياً من ظروف إنسانية صعبة وأوضاع مادية أصعب”.

وتشهد محافظات العراق هذه العام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول اجتاحت مناطق واسعة في العديد من المحافظات العراقية، مما تسببت في تدمير آلاف البيوت، وجرف أراضي زراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، وأدى أيضاً إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطراً كبيراً على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.