محلل سياسي: هنالك في البرلمان موظفون لـ”تمشية” أمور الأحزاب لا أكثر

محلل سياسي: هنالك في البرلمان موظفون لـ”تمشية” أمور الأحزاب لا أكثر

خاص ـ الحل العراق

أكد المحلل السياسي والباحث، #مهدي_خزعل، اليوم الأربعاء، أن الخلافات في #مجلس_النواب العراقي، تُعالج وتنتهي بمجرد أن تتصالح الأحزاب، مبيناً أن البرلمان يضمُّ نواباً مهمتهم “تمشية” أمور أحزابهم لا أكثر.

خزعل قال في تصريحٍ لـ”الحل العراق”، إن «البرلمان يتفق مع اتفاق الأحزاب، وكل الخلافات يمكن لها أن تذوب مع الاتفاقات السياسية الحزبية».

وأضاف أن «البرلمان الحالي لا حول له ولا قوة، لأنه خاضع تماماً للإرادات والأمزجة الحزبية»، موضحاً أن «هناك تخبطات كثيرة في عمل البرلمان، وقد أهمل مجلس النواب فتح ملفات كثيرة مرتبطة بحياة الناس».

وتابع خزعل، أن «نظام المحاصصة المعمول به في البلاد منذ عام 2006، فرض وجوهاً ليس لديها أي خبرة بالعمل السياسية، وهم موجودون في البرلمان من أجل تمشية أمور ومشاريع الأحزاب، ولا أكثر من ذلك»، وفق تعبيره.

ولعل واحدة من أبرز الإخفاقات التي منيَ بها البرلمان العراقي، هي عدم مقدرته على استكمال التشكيلة الوزارية في حكومة #عادل_عبد_المهدي، بالرغم من مرور أكثر من 7 أشهر من إعلانها.

وأخفقت الكتل السياسية في التوصل إلى اتفاق حول وزارات #الدفاع، والداخلية والتربية والعدل، وذلك لأن نظام “المحاصصة” الطائفية الذي يحكم تشكيلة الحكومات العراقية، يقف حجرة عثرة في إيجاد حل لمشكلة هذه المناصب التي طالت بقائها شاغرة.

__________________________________

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.