قنبر: لضمان سلامة العراق… على الحكومة تنظيف نفسها من الميليشيات الموالية لإيران

داعش اعتقال محمد المحيميد قام تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بمداهمة عشرات المنازل في كل من البوكمال والقرى المحيطة بها بريف ديرالزور الشرقي أمس، حيث سجل اعتقال ثمانية شبان من قرى الباغوز والبوبدران والسوسة. ونقل ناشطون من المنطقة أن الاعتقالات كانت بتهمة انتماء الشبان سابقاً إلى لواء عمر المختار التابع للجيش السوري الحر، وذلك بعد انتهاء مهلة الاستتابة التي كان قد دعى التنظيم إليها سابقاً، والتي طالب فيها كل من حمل السلاح بتسليم سلاحه أو مبلغ 100 ألف ليرة سورية بدلاً عن السلاح حتى يتم قبول توبته.

خاص ـ الحل #العراق

كشف # #رئيس # #حزب_المستقبل الدستوري #العراق ي، # #انتفاض_قنبر ، اليوم الثلاثاء، عن آخر تطورات الصراع الأمريكي ـ الإيراني، وتأثيره على الساحة # #العراق ية.

قنبر قال في تصريحٍ لـ”الحل #العراق “، إن «#إيران تفرض على عملائها في # #العراق و #الميليشيات الموالية لها، بمهاجمة # #القوات_الأمريكية ، وذلك رداً على العقوبات الإقتصادية المفروضة على طهران».

مشيراً إلى أن «هؤلاء العملاء يظنون أن # #النظام_الإيراني هو الذي صنعهم وأسسهم وسمح لهم بنهب أموال #العراق وهي التي دربت ميليشياتهم، ولذلك يعتبرون إيران لديها الحق والسلطة عليهم ليقوموا بانتقام ضد # #الوجود_الأجنبي في البلاد، أو تنفيذ # #عمليات_إرهابية ».

وبيَّن السياسي #العراق ي أن «الإفادات المتوفرة عن هذه الهجمات هي # #معلومات حقيقية، حيث قام #رئيس # #المجلس_القومي_الإسرائيلي بالذهاب إلى # #واشنطن وتسليم # #البيت_الأبيض #معلومات دقيقة جداً عن انتشار أسلحة و #صواريخ بالستية في #العراق ، قد تستخدمها # #الميليشيات ضد القوات الامريكية، وكذلك ضد بعض دول # #الجوار في المنطقة المتحالفة مع # #أميركا ».

وتابع، «إذا أردنا أن إبعاد الخطر الأمريكي على #العراق ، فعلى الحكومة الحالية أن تنظيف نفسها من #الميليشيات الموالية لإيران، وخاصة من الأسلحة و#ال #صواريخ البالستية التي أُدخلت إلى البلاد العام الماضي (2018)».

وتتصاعد حدة التصريحات المناهضة للوجود الأمريكي والقواعد # #العسكرية ، هي “#مدفوعة_الثمن” من إيران، كما يؤكد مراقبون، في حين تشير الوقائع إلى أن # #المناهضين للقوات الأجنبية عامةً من أحزاب وميليشيات، أضعف من أن تصل إلى مرحلة المواجهة.

وكانت # #الولايات_المتحدة ، قد أرسلت حاملة الطائرات (# #أبراهام_لينكولن ) إلى # #الشرق_الأوسط ، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية # #صواريخ باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي