الفتح: يؤكد حسم الوزارات الشاغرة قريباً جداً داخل البرلمان

خاص – الحل العراق

أكد تحالف #الفتح، بزعامة #هادي_العامري، اليوم الإثنين، أن الوزارات الأربع الشاغرة أصبحت قريبة جداً من الحسم داخل #مجلس_النواب العراقي.

النائب عن التحالف #قصي_عباس، قال لمراسل “الحل العراق”، إن «رئيس مجلس الوزراء #عادل_عبد_المهدي، سيقدم أسماء المرشحين للوزارات الأربع في الجلسات البرلمانية القريبة المقبلة، للتصويت عليها، ومسألة حسمها وصلت إلى النهاية».

وبين عباس، أن «ملف الوزارات كان مرتبطا بحسم رئاسات اللجان لاسيما السيادية منها، وبعد أن حسمت أغلبها سيكون من السهل تمرير مرشحي الوزارات لتكتمل الحكومة، ويصار إلى عمل برلماني حكومي متكافئ في قادم الأيام».

ولم تُسّفر الحوارات بين #الكيانات_السياسية العراقية حتى اللحظة، عن أي اتفاق بشأن اختيار أشخاص للوزارات المتبقية الشاغرة، في حكومة #عادل_عبد_المهدي وهي «التربية والعدل والداخلية والدفاع».

وكان مجلس النواب العراقي، قد عقد جلسات عدة، خلال الفترة الماضية، لمناقشة جملة من الملفات المُدرجة ضمن جدول أعماله، إلا أن الجدول كان خالياً من الملف الأهم وهو استكمال #الكابينة_الوزارية.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 6 أشهر على تشكيل الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلا أن #الكتل_السياسية أخفقت في التوصل إلى اتفاق حول وزارات #الدفاع ،#الداخلية، #التربية والعدل، وذلك لأن نظام “المحاصصة” الطائفية الذي يحكم تشكيلة الحكومات العراقية، يقف حجرة عثرة في إيجاد حل لمشكلة هذه المناصب التي طالت بقائها شاغرة.

___________________________________

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية