الخطاب الأمريكي المسرّب: أمام تركيا إما تغيير المسار أو تحمّل عواقب قرارها

الخطاب الأمريكي المسرّب: أمام تركيا إما تغيير المسار أو تحمّل عواقب قرارها

رصد (الحل) – أعلن نائب وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان في خطابه المرسل إلى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أن عدم تراجع تركيا عن هذه الصفقة سيؤدي إلى إخراجها من مشروع الطائرة المقاتلة الأحدث في العالم “F-35” بنهاية المهلة المقدمة لتركيا اعتباراً من 31 تموز/ يوليو 2019.

وشدد القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، وبشكل رسميّ، على أن عواقب هذا ستكون سلبية على العلاقات بين أنقرة وحلفائها.

وأشار شاناهان إلى أنه «في حالة حصول تركيا على المنظومة الروسية، فإن هناك عزم وإصرار داخل الكونجرس على تطبيق عقوبات القانون على تركيا».

وأوضح الخطاب الذي سرّب قسماً من مضمونه، أن هناك مهلة لمدة شهرين من أجل التوصل لحل بالطرق الدبلوماسية بين الطرفين، منبهاً إلى أنه: «حتى الآن لديكم خيار تغيير مساركم فيما يتعلق بمنظومة S-400». وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

من جانبه؛ قال نائب مستشار وزير الدفاع الأمريكي المسؤول عن سياسات أوروبا وحلف الناتو أندرو وينترنيتز: «إن لم تتسلم تركيا منظومة S-400، فإننا نساعد في عودتها مرة أخرى بشكل طبيعي إلى نشاطها ضمن مشروع F-35».

تجدر الإشارة إلى أن نائب وزير الدفاع الأمريكي، #باتريك_شاناهان أكد في وقت سابق أن حصول #تركيا على منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400 سيخالف التعاون بين أنقرة وواشنطن وكذلك #حلف_شمال_الأطلسي (الناتو)، معلنًا بشكل رسمي أن عواقب هذا ستكون سلبية على العلاقات بين أنقرة وحلفائها.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.