بغداد 36°C
دمشق 31°C
الثلاثاء 3 أغسطس 2021
أول نائب عراقي يستقيل من مجلس النواب... تعرف إليه - الحل نت

كشفت صحيفة رسمية صينية يوم الاثنين أن نحو 300 صيني يحاربون في صفوف الدولة الاسلامية في العراق وسوريا في تقدير نادر لمثل هذه الاعداد، يعكس قلق الصين من التهديد الذي يشكله المتشددون على أمنها القومي.
وبحسب "رويترز" التي نقلت الخبر، فإن الصين عبرت عن قلقها من صعود الدولة الاسلامية في الشرق الاوسط، وتخشى من تأثير ذلك على منطقة "شينجيانغ" المضطربة في غرب البلاد، لكنها في الوقت نفسه لم تظهر اي رغبة في الانضمام الى جهود الولايات المتحدة لاستخدام القوة المسلحة ضد التنظيم.
وقالت صحيفة جلوبال تايمز التابعة لصحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم، أن اعضاء صينيين في حركة تركستان الشرقية الاسلامية يسافرون الى سوريا عبر تركيا للانضمام الى الدولة الاسلامية.
وأضافت الصحيفة "طبقاً لمعلومات من مصادر عدة منها ضباط أمن في المنطقة الكردية العراقية وسوريا ولبنان هناك نحو 300 صيني متطرف يحاربون مع الدولة الاسلامية في العراق وسوريا."
ويلقي مسؤولون صينيون على حركة "تركستان الشرقية" مسؤولية شن هجمات في منطقة شينجيانغ، التي يعيش فيها الويغور المسلمون، لكن حكومة بكين لم تكن واضحة في اعداد الصينيين الذين يقاتلون في الشرق الاوسط.
وتقول الصين "إن متشددي حركة تركستان الشرقية متمركزون أيضا في منطقة الحدود الافغانية الباكستانية الخارجة عن نطاق السيطرة، وأنهم يريدون اقامة دولة منفصلة في "شينجيانغ".
وفي المقابل يقول مدافعون عن حقوق الانسان أن "التهميش الاقتصادي للويغور والقيود على ثقافتهم وممارساتهم الدينية هي السبب وراء العنف العرقي في شينجيانغ الذي قتل مئات الاشخاص خلال العامين الماضيين".


رصد ـ الحل العراق

كشفت مصادر برلمانية، اليوم السبت، عن استقالة النائب #حسن_العاقولي من عضوية مجلس النواب.

حسن العاقولي ـ أرشيفية

المصادر، نقلتها وسائل إعلام، قالت إن «النائب عن #سائرون حسن العاقولي أعلن اليوم عن استقالته من عضوية مجلس النواب».

وأضاف المصدر أن «العاقولي قدم طلب إلى #رئاسة البرلمان بشأن ذلك»، فيما لم تتضح أسباب الاستقالة.

يذكر ان تحالف “#سائرون” اختار في وقت سابق حسن العاقولي رئيسا لكتلة “سائرون” #النيابية في مجلس النواب.

والعاقولي (42 سنة)، رئيس حزب “#الاستقامة”، الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عمل طبيباً جراحاً في مدينة #النجف بعد أن حصل على شهادته في #مجال #الطب من إحدى جامعات #بريطانيا، ولم يشغل أي منصب #سيادي ولم تكن لديه أي تجارب سياسية مسبقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية