رصد- الحل العراق

أعلن #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني بزعامة #مسعود_بارزاني، اليوم الإثنين، عن استعداد #إقليم_كردستان لإجراء «#استفتاء جديد» للتصويت على #دستور دائم للإقليم.

وقال عضو الحزب #ريبين_سلام، في تصريح صحفي، إن «من أولويات #برلمان_إقليم_كردستان، في الدورة الحالية هو تشريع دستور دائم للإقليم»، مشيراً إلى أن «عدم وجود دستور للإقليم جعل الكثير من القوانين محل خلاف ولغط، بين المؤسسات والأحزاب المختلفة».

وتابع سلام، قائلاً: «يقع على عاتق اللجنة القانونية في برلمان إقليم كردستان إعداد مسودة لدستور دائم للإقليم، ليخضع بعدها لاستفتاء شعبي من مواطني كردستان، وهم من يقرر الموافقة عليه من عدمه لغرض تنظيم عمل #المؤسسات وحكومة الإقليم ولعدم التداخل بين الصلاحيات، كما حصل في الدورة الماضية والدورات السابقة”.

جديرٌ ذكره، أن #مجلس_الأمن_الدولي أصدر القرار 688 الذي شكل بموجبه منطقة لحظر الطيران، فوق خط العرض 36 درجة شمالاً في ربيع عام 1991، وذلك لحماية الأكراد من نظام الرئيس العراقي الراحل #صدام_حسين، بعدما نفذ في ربيع نفس العام هجمات على منطقة #كردستان أدت إلى نزوح أكثر من 3 ملايين كردي إلى الجبال المتاخمة لتركيا وإيران، وشهد إقليم كردستان بعد ذلك تنظيم أول انتخابات تشريعية عام 1992، وظل الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني)  يحكمان الإقليم بلا دستور منذ ذلك الوقت ولغاية اللحظة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.