8 دول أوروبية تنضم إلى الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين الملاحة في هرمز

رصد- الحل العراق

أعلنت كل من فرنسا والدنمارك وإيطاليا وهولندا وألمانيا وإسبانيا والسويد والنرويج، اليوم الثلاثاء، تأييد دعوة #بريطانيا و #الولايات_المتحدة للقيام بمهمة بحرية لتأمين #الملاحة عبر #مضيق_هرمز.

وذكر #دبلوماسيون في #الاتحاد_الأوروبي، إن «بريطانيا دعت دولاً بالاتحاد للانضمام إلى مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز».

وأكدوا أن «كلاً من #فرنسا و #الدنمارك و #إيطاليا و #هولندا أبدت تأييدا قويا للمهمة المحتملة»، وأضافوا أن « #ألمانيا و #إسبانيا و #السويد و #النرويج أبدت أيضاً اهتماماً بالقيام بدور محتمل».

وأوضح الدبلوماسيون، أن «المهمة قد تديرها قيادة بحرية بريطانية – فرنسية مشتركة»، منوهين إلى أنها «لن تشمل الاتحاد الأوروبي أو #الحلف_الأطلسي أو #الولايات_المتحدة بشكل مباشر».

في غضون ذلك، أصدر النائب الأول للرئيس الإيراني #إسحاق_جيهانغير، اليوم الثلاثاء، تحذيراً من أن تأسيس تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا بزعم تأمين الملاحة في مضيق هرمز، «سيجعل المنطقة غير آمنة».

وكان وزير الخارجية البريطاني، #جيريمي_هانت، قد طالب مساء أمس الإثنين، باتخاذ عدد من الإجراءات، لضمان أمن الملاحة في مضيق هرمز، بما فيها تشكيل بعثة أوروبية مشتركة.

جديرٌ ذكره، أن التحرك الأوربي جاء عقب استلاء #إيران على السفينة، “ستينا إمبيرو”، التي ترفع العلم البريطاني وعلى متنها 23 فرداً مساء الجمعة الماضي.

تحرير- سيرالدين يوسف

————————————————————————

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول عربي و دولي