رصد ـ الحل العراق

خلصت #دراسة أعدها مركز “#بيو” للأبحاث، بعد استجوابه نحو 11 ألفاً من الأميركيين حول مجموعة من المواضيع المتعلقة بالأديان، أن «معظم الأميركيين على دراية ببعض #أساسيات المسيحية والكتاب المقدس، وحتى بعض الحقائق عن #الإسلام، لكن عدداً أقل بكثير منهم قادر على الإجابة بشكل صحيح على أسئلة واقعية حول اليهودية والبوذية والهندوسية».

وبخصوص الإسلام، أظهرت الدراسة أن «الأميركيين الذين أجابوا على الأسئلة المتضمنة في #الاستجواب استطاعوا الإجابة بشكل صحيح نسبياً على كل ما يتعلق بالإسلام».

وبالرغم من أن «غالبية المستجوبين لم يستطيعوا تحديد العدد الدقيق للمسلمين في بلادهم إلا أنهم أجابوا بطريقة صحيحة حول سؤال “ماذا تعرف عن شهر رمضان؟”، إذ أجاب 60 في المئة من المستجوبين بأن #رمضان شهر #مقدس للمسلمين».

في المقابل «لم يعرف إلا 26 في المئة الإجابة الصحيحة عن #الديانة التي يعتنقها معظم سكان #إندونيسيا، والتي هي الإسلام».

وبحسب نتائج #الاستطلاع فإن «حتى بعض أساسيات الإسلام مألوفة لمجموعة واسعة من الجمهور، ويعلم ستة من كل عشرة بالغين أميركيين أن شهر رمضان هو شهر إسلامي مقدس (على عكس مهرجان الأنوار #الهندوسي، أو صلاة يهودية من أجل الموتى، أو احتفال بمولد بوذا) وأن مكة (وليس القاهرة أو المدينة المنورة أو القدس) هي أقدس مدينة في الإسلام ومكان للحج للمسلمين».

وقد تبيّن أن «عدداً لا يستهان به لا يعرف الكثير عن الديانات في #الولايات_المتحدة #الأميركية ولا عن المناحي التعبدية لكل #دين».

مبيناً أن «مستويات المعرفة الدينية لدى الأميركيين تختلف، ليس فقط حسب الأسئلة التي تطرح، ولكن أيضًا على من يجيب».

وأظهر #اليهود والملحدون والبروتستانت الإنجيليين، فضلاً عن المتعلمين تعليماً عالياً وأولئك الذين لديهم شبكات اجتماعية متنوعة دينياً، مستويات أعلى من #المعرفة الدينية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.