تصنيف جديد للجامعات العالمية والعربية.. تعرّف على ترتيب الجامعات السورية

تصنيف جديد للجامعات العالمية والعربية.. تعرّف على ترتيب الجامعات السورية

(الحل) دمشق – تصدرت الجامعات البريطانية والأميركية قائمة أفضل جامعات العالم وفق تصنيف Times Higher Education، إذ حلّت جامعة أوكسفورد البريطانية في المرتبة الأولى، تليها جامعة كامبريدج البريطانية أيضاً، وفي المركز الثالث جاءت جامعة ستانفورد الأميركية، ثم معهد كاليفورنيا للتكنلوجيا، يليه جامعة هارفرد الأمريكية.

وتصدرت كلّ من المملكة المتحدة والولايات المتحدة قائمة أفضل عشر جامعات في العالم، ليأتي بعد ذلك قوائم جامعات فرنسية وألمانية وباقي الدول الأوروبية.

ووفق التصنيف، فقد خلى اسم أي جامعة عربية من قائمة أفضل 200 جامعة، فيما احتلت جامعات السعودية صدارة ترتيب الجامعات العربية، تليها الإمارات العربية المتحدة.

ويدور فلك الجامعات السورية خارج التصنيف بعيداً عن كل معايير التقييم، إذ يقع ترتيب جامعة دمشق (كأفضل جامعة سورية) في المرتبة 3654، يليها جامعة حلب في المرتبة 4564. وأخيراً جامعة طرطوس في المرتبة 26751.

ويعاني قطاع التعليم في سوريا من تراجع كبير إثر هجرة معظم العقول والأساتذة في جميع الاختصاصات، وسحب الكثير من الخريجين الجامعيين إلى جبهات القتال من أجل تأدية الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية.

وتدخل الوساطات والمحسوبيات في قطاع التعليم العالي، وانحسار البحث العلمي إلى مستويات غير مسبوقة، كما لا يزال منهاج التعليم في الجامعات السورية بكل فروعه يُدرّس باللغة العربية، ولا تزال اللغة الإنكليزية مادة ثانوية ومهملة حتى في أقسام الآداب واللغات.

وتراجع مستوى جامعة دمشق لتتفوق عليها كل جامعات الدول المجاورة، مثل جامعة بغداد وجامعة عمان وجامعات بيروت.

ويعتبر تصنيف THE – Times Higher Education أحد أهم التصنيفات العالمية التي تُعنى بتقييم مجموعة من الجامعات التعليمية حول العالم وترتيبها حسب درجة استحقاق، اعتمادًا على مجموعة من المعايير العلمية الخاصة. بدأ إصدار هذا التصنيف منذ 2004 من طرف المجلة البريطانية التي تحمل نفس الاسم.

شمل التصنيف، خلال سنة 2019، 86 دولة وتضمن 1258 جامعة حول العالم، تم تصنيفها ترتيبًا لأفضل 200 جامعة.

إعداد: سعاد العطار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.