بلغ عدد الشركات التي افتتحها سوريون في تركيا حوالي 14 ألف شركة، وفق آخر إحصائية صرحت عنها وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان”.


تصريحات “بكجان” جاءت خلال إجابة لها على إحدى الأسئلة التي طرحت عليها بجلسة للبرلمان التركي، حيث قالت: “إن عدد #الشركات_الأجنبية في #تركيا بلغ 47 ألف شركة بينها 14 ألف شركة سورية”.



وحسب الوزيرة فقد بلغ رأس مال الشركات الأجنبية 151 مليار و794مليون و392 ألف و805 ليرة تركية. وأن عدد الشركات السورية من بين الشركات الأجنبية بلغ بالضبط 13880 شركة سورية وبرأسمال يقدر بـ 3 مليارات و913 مليون و276 ألف و263 ليرة تركية.

وأوضحت “بكجان” أن الشركات السورية تعمل في عدة مجالات أبرزها مجالات البناء وتجارة الجملة والعقارات وصناعة الملابس وتجارة المواد الغذائية بالتجزئة.

ويحدد الرقم الذي ذكرته الوزيرة التركية عدد الشركات السورية المسجلة والمرخصة أصولاً، بينما هناك آلاف الشركات والفعاليات الاقتصادية التي لم يتم ترخيصها إلى الآن.


ودعمت عدة برامج أطلقتها منظمات سورية في أوقات سابقة ترخيص السوريين لنشاطاتهم الاقتصادية عن طريق تسهيل الإجراءات وخفض بعض التكاليف الأولية عليها، مثل مشروع رخصتي التابع للمنتدى الاقتصادي السوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.