وكالات

أكدت قيادة العمليات العسكرية المشتركة في #العراق، اليوم السبت، إنجاز جميع الإجراءات الأمنية المتعلقة بفتح منفذ “عرعر” الحدودي مع #السعودية.

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء، عن نائب قائد العمليات عبد الأمير الشمري، قوله إن «القيادة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر مع السعودية وأن الطريق من منفذ عرعر الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه #كربلاء مؤمن بالكامل».

وبشأن إجراءات عملية التبادل التجاري في المنفذ، أكد الشمري أنها «مؤمنة بشكل كامل حالياً، ولا توجد أي مشكلة بخصوص التعاون مع المملكة العربية السعودية بخصوص فتح المنفذ».

وعن القوة العسكرية التي ستوكل إليها حماية المنفذ، قال الشمري إنها «تقع على عاتق قوة من الجيش العراقي إضافة إلى الجهات التي تعمل بها الجهات الأمنية والجهات الرقابية».

مشيراً إلى أنه «حتى الآن لم يتم الاتفاق على إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الجانب السعودي»، لافتاً إلى أن «التعاون الموجود الآن مع #مصر والأردن هو تعاون تدريبي يختص حالياً في الكليات التدريبية والمؤسسات التدريبية المصرية وأن هناك طلاباً عراقيين في كلا البلدين للتدريب وفق الصنوف الموجودة».

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، مؤخراً أن #الحكومة_العراقية والسعودية سيناقشان وتمويل عدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في بلاد الرافدين.

ومن المفترض أن يحيي افتتاح المنفذ، تمويل لعدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في #العراق، والتي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة عبر مؤتمر #الكويت الدولي لدعم العراق، وسيتم تمويلها من قبل الجانب السعودي، ومن المفترض أن يُفتح فرع للمصرف التجاري العراقي في #السعودية.

يشار إلى أن منفذ “عرعر” بين العراق والسعودية أغلق أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990، وأعيد إغلاقه عام 2014 عندما سيطر تنظيم “#داعش” على محافظة #الأنبار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.