بغداد 34°C
دمشق 24°C
الأربعاء 19 مايو 2021
العراق يُشدّد أمنه عند الحدود السورية ويضبط صواريخ لـ "داعش" بكركوك - الحل نت
معبر القائم الحدودي مع سوريا، المصدر (رويترز)

العراق يُشدّد أمنه عند الحدود السورية ويضبط صواريخ لـ “داعش” بكركوك


ضبطَت #وكالة_الاستخبارات العراقية /6/ صواريخ مع منصتين لإطلاقها في قضاء #الدبس بمحافظة #كركوك شمالي البلاد، وفق بيان للوكالة.

البيان أكّد أيضاً: «العثور على /14/ “قوانة” مدفع رشاش عيار 57، و/24/ “قنبرة” هاون عيار 60 ملم، و/55/ حشوة قنابر، وتجهيزات عسكرية مختلفة».

جاء العثور على الأسلحة: «داخل أحد المنازل الفارغة في قرية السدرة بقضاء الدبس، وهي من مخلُفات #داعش، والعملية تمت وفق معلومات استخباراتية دقيقة».

هذه ليست المرة الأولى التي تعثر بها القوات الأمنية على صواريخ بمناطق كان يتواجد بها “داعش”، ففي يوليو المنصرم عثرَت على /20/ صاروخاً مدفوناً تحت الأرض بصلاح الدين.

يُذكَر أن “داعش” سيطر في يونيو 2014 على محافظة #نينوى، ثاني أكبر محافظات #العراق سُكاناً، أعقبها بسيطرته على أكبر المحافظات مساحة وهي #الأنبار، ثم صلاح الدين.

إضافة لتلك المحافظات الثلاث، سيطرَ “داعش” على أجزاء من محافظتي #ديالى و #كركوك، ثم حاربته القوات العراقية لثلاث سنوات، حتى أُعلن النصر عليه في (9 ديسمبر 2017).

رغم هزيمته، عاد التنظيم ليهدّد أمن العراق، وباتت هجماته لافتة منذ مطلع 2020، بخاصة عند المناطق الصحراوية والقرى النائية، والنقاط العسكرية بين #إقليم_كردستان وبقية المحافظات العراقية.

في سياق آخر أكِد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء #يحيى_رسول أن: «هناك جهوداً حثيثة من القوات المسلحة لمسك الحدود مع الجانب السوري».

كما أضاف بتصريح للوكالة الرسمية للبلاد أن: «القوات الأمنية تعمل بجد ومثابرة، وهناك متابعة وتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة بضرورة مسك الحدود خاصة مع الجانب السوري».

مُبيّناً أن: «القوات الأمنية تركز بعملياتها الاستباقية على مناطق شمال شرقي #سوريا (…) لاحتوائها على العديد من “المجاميع الإرهابية”»، على حد تعبيره.

كذلك لفت إلى أن: «عمليات التحصين والتحكيم جارية بشكل كبير مع الجارة سوريا، لملاحقة ما تبقى من بعض “العصابات الارهابية” وفلولها في الأراضي العراقية».

في وقت سابق، أكّد قائد العمليات العراقية المشتركة #تحسين_الخفاجي: أن «الحدود العراقية – السورية مؤمّنة بتعاون كبير بين القوات الأمنية، وقوات #قسد السورية».

يرتبط العراق مع سوريا بحدود مشتركة تمتد لنحو /620/ كم، تبدأ من أقصى شمال غرب #دهوك، وصولاً لمثلّث الحدود “العراقية السورية الأردنية” في الأنبار، غربي البلاد.

يشترك العراق مع سوريا بـ /4/ منافذ حدودية بريّة، هي #منفذ_سيمالكا بدهوك في #إقليم_كردستان العراق، و #معبر_ربيعة الذي يربط بين #نينوى العراقية و #الحسكة السورية.

المنفذ الثالث، هو #منفذ_القائم_البوكمال الذي يربط الأنبار العراقية و #دير_الزور السورية، أما المنفذ الرابع، فهو #منفذ_الوليد_التنف الذي يربط الأنبار بمحافظة #حمص السورية.


التعليقات