“كورونا” العراق: توجيهات مُشدّدَة للمدارس والجامعات.. والديوانية تمنع التجمّعات بالمساجد

“كورونا” العراق: توجيهات مُشدّدَة للمدارس والجامعات.. والديوانية تمنع التجمّعات بالمساجد

أصدرت #وزارة_الصحة العراقية توجيهات مشدّدة للجامعات والكليات والمدارس التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية لمواجهة وباء #كورونا، حسب بيان لها نشرته مساء السبت.

البيان قال إن: «الوزارة تطالب الجامعات والكليات والمدارس بعدم السماح لأي طالب أو تدريسي الدخول للكليات أو المدارس من دون ارتداء الكمامات».

كما أعلنت الوزارة في بيان لاحق ومقتضب عن: «اتخاذها لإجراءات قانونية بحق المدارس الأهلية التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية والتي قد تؤدي الى زيادة عدد الاصابات».

إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في محافظة #الديوانية جنوبي #العراق: «إعادة العمل بمقرّراتها وإجراءاتها الاحترازية السابقة (…) وتنفيذها بشكل صارم للحد من تفشي الجائحة».

القرارات التي أصدرتها الخلية هي: «منع التجمعات في المساجد لإقامة المناسبات الدينية أو مجالس العزاء، والمقاهي والقاعات الرياضية؛ لمواجهة ارتفاع الإصابات بفيروس التاجي».

بدوره شدّد محافظ الديوانية “زهير الشعلان” بأنه على: «مديرية الوقف الشيعي إلزام موظفيها في المساجد بتنفيذ قرارات الخلية، لضمان عدم انتشار الفيروس بين المواطنين».

كذلك دَعا “الشعلان”: «جميع المواطنين إلى الالتزام بإجراءات التباعد الاحترازية، وعدم التجمهر في الأسواق والمناطق المغلقة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم».

تأتي كل هذه القرارات بعد أن وجّهت دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية اليوم السبت: «بغلق المولات والمطاعم والقاعات والمقاهي المخالفة لشروط الوقاية من الفيروس».

قبل ذلك، وجّه المتحدّث باسم الوزارة “سيف البدر” رسالة دعا فيها الناس إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية، بعد ارتفاع الإصابات بـ “كوفيد – 19” بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة.

قائلاً إن: «عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية للحيلولة دون تفشي وباء “كورونا” من قبل المواطنين، أدى إلى عودة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في عموم مناطق البلاد».

كما حذّر “البدر” في تسجيل صوتي وزّعه لوسائل الإعلام من: «موجة تفشٍ جديدة لوباء “كورونا” في حال استمرار عدم الاكتراث بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين».

داعياً وسائل الاعلام إلى: «المساهمة الفعالة بالتوعية من مخاطر الإصابة بالفيروس وتحذير الناس من خطورة الوضع الصحي في ظل الاستهانة بالفيروس».

اليوم السبت سجّلت وزارة الصحة /1660/ إصابة بالفيروس التاجي بعموم العراق، فيما سجّلت وفاة /8/ حالات، بالإضافة إلى شفاء /1020/ حالة بشكل تام.

بلغ المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق /627.416/ مؤكّدة، بينما وصل مجموع الوفيات إلى /13.111/ حالة، أمّا حالات الشفاء فبلغت /599.167/ حالة.

تفشى وباء “كورونا” في العراق في (24 فبراير) العام الماضي، بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة #النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية كان بزيارة إلى المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.