أعلن الناطق باسم #وزارة_الصحة العراقية #سيف_البدر أن: «أول دفعة من لقاح #كورونا ستصل إلى #العراق بعد غد الاثنين، وهو لقاح #سينوفارم الصيني».

أضاف “البدر” أن: «العراق سيحصل على 3 لقاحات، وهي: #فايزر”، و #أسترازينيكا، و”سينوفارم”، وأن جرعات “أسترازينيكا” ستكون 3.5 مليون جرعة، وجرعات “فايزر” ستكون مليون ونصف جرعة».

اليوم، سجّلت وزارة الصحة العراقية، 18 حالة وفاة بوباء “كورونا”، و3543 إصابة جديدة، و2820 حالة شفاء بعموم المحافظات العراقية، بعد إجراء 36736 فحصاً.

أول أمس، أصدر رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي، توجيهات مشددة لمواجهة تفشّي “كورونا” والسلالة الجديدة المتحوّرة من الفيروس، وكذا لمواجهة خروقات تطبيق حظر التجول.

إذ وجّه “الكاظمي” «بتخويل الجهات الرقابية في #وزارة_الصحة صلاحية استيفاء مبالغ الغرامات للمخالفين للإجراءات الوقائية من الفيروس التاجي».

كما وجّه: «بمنع الانتقال بين المحافظات العراقية كافة بشكل تام، مع استثناء حصري للحالات الإنسانية، ولموظفي الدولة لأغراض مهنية تخص وزاراتهم ودوائرهم».

دفعت الإصابات المتزايدة بالفيروس، الحكومة لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، فيما دخلت البلاد بحظر كلّي من الثامنة من مساء اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “كورونا” والوفيات، فقد بلغت إصاباته 692.241 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.383 وفاة، و632.998 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.