الإيرانية السورية تطرح سيارة بنحو ٣٥ مليون ليرة.. أي رواتب ٥٨٣ شهراً!

الإيرانية السورية تطرح سيارة بنحو ٣٥ مليون ليرة.. أي رواتب ٥٨٣ شهراً!
Iranian cars

تستعد الشركة ال #إيران ية السورية لصناعة السيارات “# #سيامكو ” إلى طرح سيارة في # #سوريا قريباً بسعر وسطي ٣٥ مليون ليرة سورية، في وقت لا يستطيع معظم السوريين تأمين قوت يومهم.

وقال المسؤول في وزارة الصناعة التابعة للحكومة السورية “أسعد وردة” إنه «تم الاتفاق مع # #إيران لإعادة عمل # #سيامكو ، وحالياً بانتظار الحصول على موافقة لاستيراد لوازم تصنيع # #السيارة »، بحسب إذاعة (شام اف ام).

وأوضح أن مواصفات #السيارة أكثر من جيدة، وهي من القياس الوسط وتتناسب مع متطلبات السوق، زاعماً أن سعرها يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطن، على حد تعبيره.

ويتناقض كلام المسؤول مع واقع معظم السوريين، الذين يعانون من شبه انعدام الدخل في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار وتواصل انهيار سعر صرف الليرة السورية.

ويقدر وسطي الراتب الشهري للموظف في #سوريا بنحو ٦٠ ألف ليرة سورية، أي أن ثمن #السيارة الجديدة يعادل مجموع رواتب ٥٨٣ شهراً، أي ٤٨ عاماً.

وبعد السيارات الفاخرة، وطرازات هواتف # #الجوال الأحدث عالمياً، ظهر مؤخراً سيارة كهربائية حديثة جداً في دمشق، والسؤال الذي تبادر إلى أذهان السوريين: من اي كهرباء يتم شحنها!!؟.

يذكر أن أكثر من 90 بالمئة من السوريين، يعيشون تحت خط # #الفقر ، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية، بحسب الأمم المتحدة،  فضلاً عما يعانيه السوريون من أزمات اقتصادية، أبرزها ارتفاع الأسعار، ونقص المواد والخدمات الأساسية.