كشف النائب عن محافظة ديالى العراقية مضر الكروي، اليوم الأربعاء، عن تضرر أربعة أنهر مهمة بسبب قلّة إطلاقات سد دربندخان في محافظة #السليمانية.

الكروي قال في تصريحاتٍ صحافية إن «قلة الإطلاقات المائية من سد دربندخان في السليمانية صوب أنهر”قره تبه والسعدية وجلولاء وكشكول”، التي تغذي مناطق واسعة من #ديالى، من خلال تزويد محطات الإسالة بالمياه الخام، أدت إلى أزمة في تأمين مياه الشرب بسبب توقف بعضها عن العمل لقلة المياه الخام المتوفرة».

مبيناً أن «المسؤولين قدموا إلى #وزارة_الموارد المائية من أجل زيادة إطلاقات في سد دربندخان، لضمان وصول المياه الخام إلى محطات الإسالة المنتشرة على الأنهر الأربعة لتفادي كارثة إنسانية».

وأشار إلى أن «المناطق تعرضت بعد 2014 إلى ضرر بالغ بسبب الهجمات الإرهابية ونزوح الأهالي قبل عودتهم لكن بروز أزمة العطش والجفاف قد تكون قاسية جداً، إذا لم تكن هناك حلول مبكرة من الآن».

قبل ذلك، أكد الكروي، أن أكثر من 50 ألف عراقي سيتضرر من سد إيراني دُشن مؤخراً، لافتاً إلى أن «#إيران دشنت مؤخراً سداً كبيراً على حوض “حرّان” الممتد منها إلى عمق الأراضي العراقية والذي يصل إلى مركز ناحيتي “قزانية ومندلي” في أقصى شرق #ديالى، الذي يعتبر المغذي الأساسي لسد “قزانية ومندلي” في آن واحد».

مصادر مسؤولة من محافظة ديالى، أكدت لـ”الحل نت”، أن «إيران هي السبب في تعطيش المناطق العراقية في المناطق الشرقية، وتحديداً السليمانية وديالى، كونها تمارس عملية بناء سدود دون إخطار العراق بذلك».

يُشار إلى أن العراق لم يتمكن طيلة /16/ عاماً من الاعتماد على ورقة المفاوضات سواءً مع #تركيا أو إيران بغية الوصول إلى اتفاق استراتيجي بشأن حجم إطلاقات المياه باتجاه نهري دجلة والفرات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.