أثار خبير اقتصادي سخرية واستنكار #السوريين، حين زعم أن الأسرة السورية قادرة على توفير ٦٠٪ من عاداتها الاستهلاكية، وأن على #السوريين تقليد #الأوروبيين وشراء الخضار بالحبة.

وقال الخبير لدى اتحاد غرف #الزراعة السورية “أكرم عفيف” إن بإمكان الأسرة السورية التغلب على الضائقة المعيشية عبر توزيع نفقاتها الشهرية بمغلفات وحساب عاداتها الاستهلاكية.

ولفت إلى آن السوريين حتى اليوم يشترون بالكيلو ويخجلون من شراء #الخضار والفواكه بالحبة، كما يفعل الأوروبيون، على حد قوله.

ولاقت دعوة عفيف استنكار وسخرية سوريين كثر على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها صاحبة حساب “حذيفة بعبر” وقال «أعطونا #رواتب كأوروبا حينها لن نخجل أن نشتري بالحبة والحبتين»، ويضيف ساخراً «بعدين ياخي نحن طماعين شو بدك بالحكي».

وخاطبت “هبة حمشو” الخبير #الاقتصادي «لك تكرم عينك 😍💔 وبصير اقرش قرشة ورجع الباقي كمان🤗 شو هالخبراء الخطيرين».

في حين، ألقى “منار” اللوم على الحكومة التي تحرم شعبها من خيرات البلد وقال «ومن عاداتكن السيئة جداً انكن تصدروا خيرات بلادنا لروسيا وغيرها وتحرموا هالشعب الفقير.. لك عمي عطو ناس حقوقها وبعدين حكيني عن #الخجل👎».

أما “روى العمر” فأجرت مقارنة بين الدخل في أوروبا والدخل في سوريا وعلَّقت «أوروبا كل شخص عايش لحالو..تصور نحن كل عيلة لاتقل عن 8 اشخاص فايتين علبيت ومعانا حبة تفاح او برتقال أو».

ولا يتجاوز راتب الموظف في سوريا الـ ٦٠ ألف ليرة، في حين تبلغ تكلفة معيشة الأسرة المكونة من ٥ أفراد وسطياً أكثر من ٥٠٠ ألف #ليرة سورية، في وقت يتواصل انهيار الليرة وارتفاع الأسعار.

ويعاني معظم السوريين من الارتفاع الجنوني للأسعار، إذ أن أغلبية السلع الأساسية باتت بعيدة عن متناولهم، وقدرت الأمم المتحدة عدد السوريين الذين يعيشون تحت خط #الفقر يتجاوز الـ ٩٠ بالمئة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.