بغداد 22°C
دمشق 19°C
الجمعة 16 أبريل 2021
"بارزاني" معَ "ماكرون" بقصر الإليزيه.. هذا ما ناقَشاه - الحل نت
"بارزاني" وَ"ماكرون" - إنترنت

“بارزاني” معَ “ماكرون” بقصر الإليزيه.. هذا ما ناقَشاه


بعد وصوله أمس إلى #فرنسا، التقى اليوم رئيس #إقليم_كردستان العراق #نيجرفان_بارزاني بالرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون في #قصر_الإليزيه وسط #باريس.

“بارزاني” قال بتغريدة عبر #تويتر: «يسعدني أني التقيت بصديقي الرئيس “إيمانويل ماكرون” اليوم في باريس. لقد كرّرت تقديري لدعم فرنسا المستمر لإقليم كردستان».

كما أوضح بذات تغريدته التي نشرها مساء هذا اليوم: «إننا ناقشنا العلاقات الثنائية، والقضايا العراقية والإقليمية الملحة، والفرص والتحديات المقبلة»، على حد تعبيره.

زيارة “بارزاني” إلى باريس جاءت بناءً على دعوة رسمية من الرئيس الفرنسي “ماكرون”، وهذا اللقاء هو الثالث بينهما، إذ كان آخر لقاء في سبتمبر المنصرم بالعاصمة العراقية #بغداد.

ممثل حكومة الإقليم في باريس “علي دولمري” قال لشبكة (روداوو) الكردية إن: «اللقاء هو العاشر من نوعه بين رئاسة إقليم كردستان والقصر الجمهوري في فرنسا».

مُشيراً إلى أن: «حجر العلاقة الثنائية بين الإقليم وباريس بدأ منذ 2010 حينما تم استقبال الرئيس “بارزاني” من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق #نيكولا_ساركوزي منتصف ذاك العام».

تعود العلاقة بين باريس وكردستان لعقود خلت، خصوصاً عندما ساهمت باريس بإصدار قرار فرض منطقة حظر طيران عام 1991، لحماية الأكراد من قمع نظام #صدام_حسين بحقهم.


التعليقات