بعد تعذر رؤية هلال شوال.. الخميس أول أيام عيد الفطر في سوريا

بعد تعذر رؤية هلال شوال.. الخميس أول أيام عيد الفطر في سوريا

أعلنت وزارة الأوقاف التابعة للحكومة السورية، الثلاثاء، أنّ يوم الخميس، هو أول أيام عيد الفطر.

وصرح “المجلس العلمي الفقهي” في الوزارة، أنّ يوم غد الأربعاء متمّم لشهر #رمضان، وأن أول أيام #عيد-الفطر هو يوم الخميس الموافق لـ13 من مايو/أيار.

ومن جهته، أصدر “مجلس الإفتاء” التابع للمجلس الإسلامي السوري المعارض، بياناً اطلع عليه (الحل نت)، أعلن فيه أنّ يوم غدٍ الأربعاء هو المتمّم لشهر رمضان.

وجاء في البيان، أنّ «اللجان التابعة للمجلس في شمال سوريا، تحرّت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1442، وذلك مساء اليوم الثلاثاء الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان، ولم تتمكن من رؤيته، وعليه فإن المجلس الإسلامي يعلن أن يوم الخميس 13 أيار من عام 2021 هو يوم عيد الفطر لهذا العام».

وأضاف المجلس، أنّ اللجان التابعة للمجلس في دول الجوار السوري، لم تتمكن أيضاً من رؤية الهلال، كما تعذر إثبات رؤيته في الدول التي تعتمد الحساب الفلكي والتي قالت باستحالة الرؤية نظراً لغروب القمر قبل غروب شمس اليوم.

وأعلنت وزارة الأوقاف التابعة لـ”حكومة الإنقاذ”، التي شكلتها #هيئة_تحرير_الشام، في بيانٍ مشابه، عدم ثبوت رؤية الهلال، الثلاثاء، مؤكدةً أنّ يوم الخميس 13مايو/أيار 2021، هو أول أيام عيد الفطر في المناطق الواقعة تحت نفوذها.

ويشار إلى أن عدة دول عربية وإسلامية من بينها #السُّعُودية و #قطر و #الأرْدُنّ وديوان الوقف السني في #العراق و #ماليزيا و #الإمارات و #السودان، أعلنت أنّ يوم الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، وأنّ يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية