بغداد 33°C
دمشق 23°C
الإثنين 21 يونيو 2021
على الورق فقط.. مدينة صناعية سورية في أبخازيا! - الحل نت
Abkhazia

على الورق فقط.. مدينة صناعية سورية في أبخازيا!


بعد أشهر مما أثير عن فتح #السفر بين #أبخازيا وسوريا بدون تأشيرة، وثبت أنه ليس بالسهولة التي روجتها الحكومة السورية، وأعلنت أبخازيا أن هناك مشروعاً لإقامة مدينة صناعية سورية في ذلك البلد المقرب من روسيا.

وقال سفير أبخازيا بدمشق “باغرات خوتابا” خلال لقاء مع رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف الصناعة “لؤي نحلاوي” إنه «تم الانتهاء من كل الموافقات لإقامة المنطقة الصناعية لتكون تكملة ودعم للمنتجات السورية»، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أنه يجري العمل على إنشاء شركة نقل بضائع مهمتها نقل البضائع من مرفأ #طرطوس إلى أبخازيا وبالعكس.

ويأتي الحديث عن “منطقة صناعية” سورية في أبخازياً، في إطار التصريحات الإعلامية فقط، وبخاصة بعدما أحبط سوريين كثر بما روجته السلطات السورية عن سهولة دخول السوريين في أبخازيا وإلغاء سمات الدخول بين البلدين في تشرين أول 2020.

وتبين أن ما أعلنته السلطات هو مجرد تصريحات بدون سبيل لتطبيقها على أرض الواقع، إذ أن إلغاء الفيزا بين البلدين محصور بفئة من المسؤولين والبعثات الدبلوماسية، أما باقي السوريين فهم بحاجة إلى فيزا.

وتصدرت “أبخازيا” ما يبحث عنه السوريون عبر الإنترنت، أملاً في الهروب إلى ذلك البلد، والفرار من الأزمات الاقتصادية وتدني المعيشة والحرب الدائرة في سوريا، قبل أن يفاجئ الجميع بأن مسألة “إلغاء الفيزا” ليست بتلك السهولة.

ولا تعترف معظم دول العالم بـ “دولة أبخازيا” باعتبارها منشقة مع أوسيتيا الجنوبية عن جورجيا، سوى قليلة منها روسيا والسلطات #السورية وإيران.


التعليقات