مهم للسوريين في تركيّا.. قيود حظر التجول خلال فترة “التطبيع التدريجي”

مهم للسوريين في تركيّا.. قيود حظر التجول خلال فترة “التطبيع التدريجي”

أعلنت مديرية الهجرة في #تركيا، الاثنين، تفاصيل القيود المفروضة خلال فترة ما أسمتها “التطبيع التدريجي”، والممتدة من 17 مايو/أيار الحالي حتى 1 يونيو/حَزِيران المقبل، وهي مدّة عودة الحياة الطبيعية للبلاد تدريجياً بعد تفشي وباء #كورونا.

وأوضحت #الهجرة_التركية، في بيان اطلع عليه (الحل نت)، أنّه خلال أيام الأسبوع سيتم تطبيق حظر تجول بين الساعة التاسعة مساءً حتى الخامسة صباحاً، وفي عطلة نهاية الأسبوع سيبدأ الحظر من ليلة الجمعة ويشمل يومي السبت والأحد، بينما ينتهي في الساعة الخامسة من فجر الاثنين.

وأكّد البيان، أنّه لن يكون هناك قيود إضافية على من هم دون سن الـ 18 سنة، ولن يتم فرض حظر تجول على الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة في حال حصلوا على جرعتي اللِّقاح.

وحول المواضيع المتعلقة بالسفر بين الولايات التركية، خلصت القرارات إلى إلغاء قيود السفر على المسافرين بوسائل النقل العام، ولكنها منعت السفر بالسيارات الخاصة.

وفيما يخص اللاجئين السوريين، بات بإمكانهم السفر بين الولايات #التركية بشرط الحصول على إذن سفر من مديرية الهجرة في الولاية المسجّل فيها من يملك الجنسية السورية.

وأكدت مديرية الهجرة، أنّ أماكن الأكل والشرب سيقتصر عملها على توصيل الطلبات أو تسليمها بشكل فوري للزبائن، فيما سيقتصر عملها على خدمة التوصيل بين الساعتين الثامنة مساءً حتى الثانية عشر ليلاً.

وأبقت تركيا، على حظر أنشطة أماكن العمل بشكل مؤقت، وتشمل كلاً من الكازينوهات وقاعات السينما والمقاهي وصالات النراجيل وصالات الإنترنت والألعاب الإلكترونية، وصالات البلياردو ونوادي الجمعيات والملاعب المغلقة، وأحواض السباحة والصالات الرياضية ومدن الملاهي والمتنزهات.

وفي الوقت ذاته، سمحت #الوزارة لأصحاب المحال التجارية التي تم تعليق أنشطتها خلال مدّة الإغلاق الماضية، بالعمل بين الساعة السابعة صباحاً حتى الثامنة مساءً خلال أيام الأسبوع.

وشهدت الأسواق والشوارع المركزية في العديد من الولايات التركية، حسب مراسل (الحل نت)، ازدحاماً في أول يوم بعد انتهاء مدّة الإغلاق الكامل التي امتدت لـ 17 يوم.

ويعيش في # تركيا أكثر من 3،6 مليون لاجئ سوري، تأثر غالبيتهم بالإجراءات التي اتخذتها السلطات # التركية لمكافحة فيروس #كورونا منذ بداية العام الماضي.