بغداد 35°C
دمشق 24°C
الأحد 20 يونيو 2021
تجدد التظاهرات في جنوب العراق - الحل نت
تظاهرات العراق ـ إنترنت

تجدد التظاهرات في جنوب العراق


وكالات

جدد المتظاهرون نزولهم للشوارع في مناطق جنوب #العراق، إذ قطع محتجون طرقاً رئيسة في محافظة ذي قار، احتجاجاً على تردي الخدمات العامة وقلة فرص العمل.

وذكرت وسائل إعلام أن «العشرات من الشبان العاطلين من العمل من خريجي الجامعات والمعاهد في اختصاصات مختلفة، تظاهروا وسط مدينة #الناصرية».

وطالب المحتجون بتوفير وظائف وتعيينهم في الملاك الحكومي، نظراً لقلة فرص العمل في القطاع الخاص.

كما أغلق المتظاهرون جسرين استراتيجيين وسط الناصرية، وهما النصر والزيتون، من خلال وضع إطارات السيارات وإضرام النار فيها، وهو ما تسبب بازدحام السيارات في طوابير طويلة على جانبيهما.

وأغلقوا مبنى مديرية تربية ذي قار ومنعوا الموظفين من الالتحاق بأعمالهم، للضغط على السلطات لفتح باب التعيين في الوظائف الحكومية.

وفي جنوب الناصرية، تحديداً في قرية “أم الجحول”، أقدم عشرات المتظاهرين على قطع الطريق الرئيس الرابط بين ذي قار والبصرة، وطالبوا السلطات المحلية بتحسين الخدمات العامة وخاصة خدمة الكهرباء.

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي وبغداد، عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات والتدخل الإيراني بشؤون البلاد.

لكن الميليشيات وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 700 متظاهر وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

وكانت حكومة #مصطفى_الكاظمي وعدت منذ صيف 2020 بالكشف عن قتلة الناشطين والمتظاهرين بأقرب وقت، لكن شيئاً من ذلك لم يحدث حتى الآن.


التعليقات