روسيا تعرض على مجلس الأمن آلية جديدة لدخول المساعدات إلى سوريا لمدة محدودة

روسيا تعرض على مجلس الأمن آلية جديدة لدخول المساعدات إلى سوريا لمدة محدودة

طرحت روسيا على أعضاء #مجلس_الأمن_الدولي، مشروع قرار مضاد حول آلية تمديد المساعدات إلى سوريا، لمدة 6 أشهر فقط، على أن يطرح للتصويت، الجمعة.

وبحسب مصادر دبلوماسية داخل مجلس الأمن، فإن مشروع القرار الروسي، الذي يسمح بتمديد وصول المساعدات إلى سوريا عبر معبر #باب_الهوى الحدودي مع #تركيا، من الممكن أن يُعتمد كقرار، بعد اطّلاع أعضاء المجلس على تقرير سيقدمه الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، حول هذا الموضوع.

ومن المقرر أن ينتهي، غدًا السبت العاشر من يوليو/تموز الجاري، تفويض مجلس الأمن لعملية #الأمم_المتحدة الطويلة الأمد لإيصال المساعدات إلى شمالي #سوريا من تركيا، ويحتاج قرار تمديد موافقة المجلس إلى تسعة أصوات مؤيدة، وعدم استخدام حق “النقض” (الفيتو) من أي من الأعضاء الخمسة الدائمين، #روسيا و #الصين و #الولايات_المتحدة و #فرنسا و #بريطانيا.

وكان مجلس الأمن الدَّوْليّ قد قرر تأجيل التصويت الذي كان مقرراً، أمس الخميس، على آلية لإدخال المساعدات إلى سوريا، لاستكمال المفاوضات مع روسيا والصين.

وترفض روسيا منذ بداية الأسبوع أي مناقشة لمشروع القرار الذي اقترحته #إيرلندا و #النرويج المسؤولان عن المِلَفّ الإنساني السوري.

وفي محاولة من المسؤولَين عن المِلَفّ السوري لإقناع #روسيا بتليين موقفها، عدّلت #أيرلندا و #النرويج، الأربعاء الفائت، مشروع القرار بحيث تخلّتا عن مطلب إعادة فتح معبر #اليعربية وأبقتا فقط على معبر #باب_الهوى، دون موافقة #دمشق.

بينما دعت #الولايات_المتحدة_الأميركية في بيانٍ إعادة تفويض معبر “باب السلامة” أيضاً، إلى جانب المعبرين الآخرين، مُشيرةً إلى أنه الشريان الرئيس لإيصال المساعدات إلى #إدلب.

وكان الأمين العام لـ”الأمم المتّحدة” “أنطونيو غوتيرش” قد حذّر “مجلس الأمن” من «عواقب وخيمة» في حال فشله في تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات الإنسانيّة إلى سوريا باستخدام معبر «باب الهوى».

ويتطلب صدور قرار تمديد المُساعدات من قبل #مجلس_الأمن في “الأمم المتحدة”، موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه الـ15، بشرط ألا يواجه أي اعتراض من قبل أعضائه الـ5 الدائمين (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.