انقطعت مياه الشرب مجددا عن مدينة الحسكة وريفها منذ ظهر الجمعة، وذلك بعد مضي 13 يوما على اتفاق روسي تركي، لإعادة المحطة التي تغذي المدينة إلى الخدمة.

وأشار نشطاء إلى أن سبب انقطاع المياه يعود إلى قطع الإدارة الذاتية للكهرباء، عن محطة «علوك»، بسبب ضعف الضخ بخلاف ما تم الاتفاق عليه.

من جانبه قال “جوان ملا أيوب”، من الرئاسة المشتركة لبلدة «تل تمر» لموقع «الحل نت» إنّ: «ضخ المياه القادمة من محطة علوك كان ضعيفا، ولم يكن يتناسب مع ما تم الاتفاق عليه بتشغيل أربع مضخات».

ويتعرض خط المياه الرئيسي القادم من محطة «علوك» باتجاه الحسكة، إلى العديد من التجاوزات من قبل فصائل «الجيش الوطني»، في القرى المحاذية للخط.

كما يشهد خط الكهرباء المغذي للمحطة والقادم من محطة كهرباء «الدرباسية» تعديات، من جانب فصائل «الجيش الوطني»، ما أدى في فترات سابقة إلى ضعف التيار وخروج المحطة عن الخدمة.

وسجلت مئات حالات التسمم من جراء شرب مياه ملوثة تنقلها الصهاريج الخاصة للأهالي، أو تلك التي تقدمها المنظمات المدنية في الحسكة، في ظل انقطاع المياه عن المنطقة.

وبحسب إحصائية تعود لمشفى “الشعب” في مدينة الحسكة، فإن نحو ألفي حالة تسمم وإسهال، جراء شرب مياه ملوثة، وصلت إلى المشفى بعد انقطاع المياه عن المدينة لنحو شهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.