وكالات

في تطورات الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، كشف القيادي في تيار “#الحكمة” رحيم العبودي، اليوم السبت، عن عمل اللجنة المكلفة بإقناع القوى السياسية المنسحبة والمقاطعة للانتخابات بالعودة لخوضها.

وقال العبودي، في تصريحات صحفية، إن «اللجنة المكلفة بإقناع القوى السياسية المنسحبة من الانتخابات بالعودة، باشرت عملها منذ أول يوم من تشكيلها وهذه اللجنة وضعت سقفاً زمنياً لإنهاء عملها وهي منتصف شهر أيلول المقبل».

مبيناً أن «هذه اللجنة تضم القوى السياسية البارزة من مختلف الطوائف والمكونات».

ولفت إلى أن «هناك حوارات مع القوى السياسية المنسحبة تخوضها اللجنة المكلفة، كما أن هناك اشارات من القوى المنسحبة بأنها ممكن أن تعود لكن وفق شروط وطلبات تريدها».

وأشار العبودي إلى أنه «تجري الآن عملية بحث عن حلول وسطية ترضي كل الاطراف، وأن اللجنة المكلفة بإقناع القوى السياسية المنسحبة من الانتخابات بالعودة، سوف تنجح بإعادة غالبية القوى المنسحبة، إذا لم تكن جميعها».

وكان رئيس مجلس الوزراء #مصطفى_الكاظمي قد اقترح مطلع شهر آب الجاري في اجتماع سياسي بحضور أممي تشكيل لجنة من القوى السياسية للحوار مع الكتل المقاطعة، واقناعها بالعدول عن قرارها، من أجل توحيد الجهود خلال المرحلة المقبلة.

وفي شهر تموز الماضي، أعلن زعيم التيار الصدري #مقتدى_الصدر، مقاطعة الانتخابات البرلمانية، وفي الوقت ذاته قرر سحب يده من الحكومة الاتحادية الحالية برئاسة الكاظمي، والحكومة اللاحقة أيضاً.

بعد ذلك قرر الحزب الشيوعي العراقي مقاطعة الانتخابات، مشدداً على ضرورة محاسبة المسؤولين عن القتل والاغتيالات في البلاد، كما التحق “المنبر العراقي” بزعامة أياد علاوي، وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.