احتيالٌ أم إعادة توطين؟ منظمةٌ في تركيا توعد السورييّن بالسفر إلى أوروبا مقابل 38 دولار

احتيالٌ أم إعادة توطين؟ منظمةٌ في تركيا توعد السورييّن بالسفر إلى أوروبا مقابل 38 دولار

تصدّر هجرة السوريين من تركيا اهتمامات اللاجئين خلال الساعات الماضية الأخيرة، بعد انتشار أنباء عن وجود منظمة تسجل السورييّن من “ذوي الكفاءات”، عبر مخاتير الأحياء في ولاية إسطنبول.

وقال مراسل (الحل نت) في تركيا، إن «نحو 700 شخص، سجلوا أنفسهم عبر مكاتب تعرف باسم “UNCS” في إسطنبول، بعد دفع مبلغ تبلغ قيمته 38 دولار أميركي للفرد، أو 96 دولار للعائلة».

وكان “محارب السهيري”، مدير مكاتب منظمة “UNCS” في تركيا، قد ظهر مطلع الشهر الجاري، في مقابلة مع وسائل إعلام محلية قال خلالها: إنهم «يعدون ملفات للراغبين بالهجرة من أصحاب الكفاءات في تركيا ولديهم علاقة رسمية في العمل مع مفوضية اللاجئين».

وأشار حينها إلى أن «منظمة “UNCS” ، تعاقدت مع مخفري شرطة في البداية، ثم تحولت للتعامل مع عدة مخاتير في إسطنبول، لتسجيل طلبات الهجرة»، متوقعاً أن يصل عدد المكاتب بين ثمانية إلى عشرة مكاتب في الولاية خلال أقل من شهرين، وحتى 20 مكتباً في تركيا، على حد قوله.

في السياق، أكد العديد من اللاجئين السورييّن لـ(الحل نت)، أنهم تواصلوا مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، للتحقق من التسجيل، إلا أن الأخيرة نفت الأمر.

واعتبر العديد من السورييّن، أن هذه العملية عبارة عن “نصب واحتيال”، بينما يتسائل آخرون، كيف لمختار حي أن يسجل السورييّن على الهجرة لبلدانٍ أخرى.

وتحذّر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، باستمرار من عمليات الاحتيال والنصب التي يتعرض لها لاجئون سوريّون وغيرهم في تركيا، وتدعوهم لعدم الوثوق بأي شخص أو منظمة تطلب المال مقابل تقديم خدمات المفوضية.

ويبلغ عدد السورييّن المسجلين في تركيا ثلاثة ملايين و690 ألفاً و896 لاجئاً سورياً ممن يحملون وثائق “الكيملك”، حسب آخر إحصائيّة رسميّة.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.