أسعار قياسية للبيض والفروج.. والمربون يذبحون الدجاج لتقليص خسائرهم

أسعار قياسية للبيض والفروج.. والمربون يذبحون الدجاج لتقليص خسائرهم
أسعار البيض والفروج في سوريا

سجلت أسعار البيض ولحوم الفروج في سوريا أسعاراً قياسية جديدة، في حين بدأ مربو دجاج بذبح أمهات الفروج المنتجة للبيض لتقليص خسائرهم.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية أسعار البيض ولحوم الفروج في نشرتها الأخيرة، إذ حددت كيلو الفروج الحي بـ 5700 ليرة، والمذبوح المنظف بـ 7900 ليرة، والجوانح 9100 ليرة، والدبوس  8300 ليرة.

وسعر صحن البيض وزن 1801 غرام فما فوق كبير الحجم بـ 8200 ليرة، والفروج المشوي 19000 ليرة والبروستد 19500 ليرة والمسحب إلى 20000 ليرة، وكيلو شاورما الدجاج الفرط 28500 ليرة.

ولا يلتزم الباعة على أرض الواقع بتلك الأسعار مطلقاً، بل يضيفون إليها نسبة هم يحددونها بحسب موقع المحل، إذ تجاوز صحن البيض في دمشق الـ 10 آلاف ليرة سورية، وأقل كيلو فروج ب، 6500 ليرة.

وعلق عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد” على ارتفاع الأسعار قائلاً إن «السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفروج ومنتجاته هو قيام نسبة كبيرة من المربيين بذبح أمات الفروج خلال الفترة الماضية وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة».

وكذلك عزوف نسبة من المربين عن تربية صيصان الفروج نتيجة الخسائر المتكررة التي يتكبدها المربون وارتفاع التكلفة، بحسب تصريح صحفي لحداد.

ومنذ شهرين انخفضت كمية صيصان الفروج عند المربين بحدود 50 في المئة، وبالتالي انخفض إنتاج الفروج بنسبة تقارب 50 في المئة.

وتخلى معظم السوريين، عن استهلاك لحوم الفروج لارتفاع أسعارها، وذلك بعد استغنائهم عن اللحوم الحمراء، التي باتت أسعارها فلكية، وبعيدة عن متناول اليد.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية