حذر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، المواطنين من منح ثقتهم إلى من وصفهم بـ«المتسلقين الذين يطلقون وعوداً وهمية».

وذكر الكاظمي في بيان: «لم يتبق أمام شعبنا سوى أيام قليلة؛ ليرسم بنفسه مستقبله بمشاركة واسعة في الانتخابات والاختيار الصحيح».

وأضاف: «لا تثقوا بمتسلق يطلق وعوداً وهمية بتعيينات وقطع أراضٍ ويشتري الأصوات، ولا تستمعوا إلى من يهدد ويتوعد ويخلط الأوراق، أبعدوهم بأصواتكم في انتخابات حرة ونزيهة».

وأمس الخميس، أكد المجمع الفقهي العراقي، عدم جواز بيع أو شراء بطاقة الناخب، معتبراً ثمن هذا الامر يندرج ضمن “السحت الحرام».

وذكر المجمع في بيان أن «حيازة بطاقة الناخب تضمن عدم استغلالها وتحفظ حق صاحبها مهما كان موقفه من العملية السياسية، ولذا ينبغي الحرص على حيازتها».

مضيفاً: «لا يجوز بيع أو شراء بطاقة الناخب وثمنها من السحت الحرام؛ لأنها تفضي إلى استحواذ الفاسدين من ذوي المال السياسي والنفوذ على الأصوات الكثيرة وفيه إعانة على الإثم والعدوان، وتهاون في أداء الشهادة وإضاعة للأمانة وتفريط بالمسؤولية… ».

وستجرى الانتخابات المبكرة في (10 أكتوبر 2021)، تحقيقاً لمطلب  انتفاضة تشرين، التي خرجت ضد الفساد ونقص الخدمات، والبطالة في العراق.

وطالبت التظاهرات، التي انطلقت في (أكتوبر 2019)، بتغيير الوجوه السياسية الحالية، التي يتعبرونها «فاسدة»، وذلك عبر انتخابات مبكّرة.

وأدّت “انتفاضة تشرين” إلى إسقاط حكومة عادل عبد المهدي، ومجيء حكومة انتقالبة برئاسة “مصطفى الكاظمي”، تحضّر لإجراء انتخابات مبكّرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.