أعلنت شركة «الفؤاد» للصرافة، وهي الوكيل للشركة الأميركية «ويسترن يونيون» في سوريا للحوالات المالية، عودة خدمات الشركة لإرسال واستقبال الحوالات بكافة فروعها في المحافظات السورية، وذلك بعد أيام من تعليق العمل.

وقالت الشركة في منشور عبر صفحتها الرسميّة بفيسبوك إنه «بإمكان الزبائن تسلم الحوالات من فروع الشركة»، وأرفقت الإعلان بصورة من مسلسل «باب الحارة»، لعودة أبو عصام (عباس النوري) إلى الحارة بعدما أعلن عن وفاته في الأجزاء السابقة من المسلسل.

وكانت الشركة أعلنت قبل أيام توقف خدماتها عبر «ويسترن يونيون» في سوريا، ولم توضح الأسباب، ما فتح  واسعاً لظهور تخمينات عديدة، من بينها الحديث عن عطل تقني.

أسباب خفية لتوقف ويسترن يونيون

ويستبعد المحلل الاقتصادي “يونس الكريم” أن يكون السبب وراء تعليق عمل شركة «ويسترن يونيون»، أعطال فنيّة يؤكد أنّ: «الأعطال فنية، في شركات الأموال بحجم ويسترن يونيون، لا تستمر عدّة أيام».

اقرأ أيضاً: في سوريا… زيارة الطبيب تكلفك راتب شهر!

وبرأي “الكريم” فإن الأسباب الحقيقية وراء تعليق عمل الشركة، تتعلق بالمخاوف من تبعات قانون «سيزر» والعقوبات الاقتصادية على «الحكومة السوريّة».

وأضاف المحلل في حديث لـ«الحل نت»: «يعتقد أن ويسترن يونيون ها أوقفت عملها خوفاً من قانون سيزر، والتدقيق على العمليات المالية في سوريا».

وأردف قائلاً: «تم السماح للشركة بالعودة إلى العمل، بسبب وجود لوبيات قوية تلعب دور بالضغط على الشركة، والولايات المتحدة، لغض البصر عن ويسترون كالأمم المتحدة وحوالاتها المالية الضخمة، التي لا يمكن إيقافها، فلا بد أن يكون هناك نافذة الأميركان يستطيعون مراقبتها فكانت ويسترون».

وكان موقع «الاقتصادي» قد نشر مطلع العام الجاري استطلاعاً للرأي، استهدف 500 عائلة في دمشق وحلب واللاذقية وحمص، أوضح خلاله أن 67.6 بالمئة من الأسر السورية تعتمد على الحوالات الخارجية لتأمين متطلبات المعيشة الرئيسية، النسبة الذي يعتبرها “اليونس” مبالغة فيها.

وبحسب التقرير، تصدّرت أوروبا القائمة بالنسبة لمصدر الحوالات بنسبة 45 بالمئة، تلتها الدول العربية بنسبة 43 بالمئة، فيما جاءت أميركا بالمرتبة الأخيرة بنسبة 8.6 بالمئة.

اقرأ أيضاً: التأمين الصحي في سوريا يرهق جيوب الموظفين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.