تسعى تركيا مؤخراً لحشد تأييدات دولية، لتبرير شنها هجمات إضافية على مواقع شمالي سوريا، لا سيما جهود أنقرة المبذولة في تغيير وجهة نظر الجانب الأميركي في دعم قوّات سوريا الديمقراطية التي تتمركز شمال شرقي سوريا.

وأعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” الخميس، بدء تشكيل ما سمّاها «مجموعة عمل» لمعالجة القضايا العالقة مع الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية التركي أن «موقف الولايات المتحدة من قضية حزب العمال الكردستاني، ومنظمة غولن (FETO)، ومنظومة S-400، لا يتوافق مع روح التحالف» حسب تعبيره.

ووصف جاويش أوغلو اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي جو بايدن بنظيره التركي رجب طيب أردوغان بـ«البنّاء»، مشيراً إلى أن «تركيا تحافظ على اتصالاتها مع الإدارة الأميركية» حسب قوله.

ماذا تريد أنقرة من واشنطن؟

ويرى الكاتب والباحث السياسي فراس رضوان أغلو أن تركيا تريد من الولايات المتحدة من خلال تلك المجموعات واللجان تخفيف الدعم الأميركي لقوّات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وذلك بسبب أن أنقرة تعتبر هذه القوّات «تهديداً لأمنها القومي».

ويقول رضوان أغلو في حديث لـ«الحل نت»: «تركيا تريد أيضاً إنشاء آلية واضحة بالنسبة للخط السياسي القادم في سوريا، فالولايات المتحدة حتى الآن لم تضع أي خارطة الطريق للحل السياسي على عكس روسيا في هذا السياق».

وبرأي الباحث السياسي فإن لجان آليات العمل المشتركة التي يجري الحديث عن تشكيلها بين الجانبين، لن تحقق نتائج إيجابية، ويضيف: «الولايات لديها هدف بإبقاء قسد قوية، لأهداف عديدة منها الضغط على تركيا ودمشق، التوتر قائم حقيقةً بين الطرفين».

دعم قسد نقطة الخلاف

ويشكّل ملف دعم أميركا لقوّات سوريا الديمقراطيّة، واحداً من أبرز نقاط الخلاف بين الجانبين.

ويوجه المسؤولون الأتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” انتقادات «حادة»، للولايات المتّحدة، بسبب دعمها المتواصل لقسد، الذي كان قد ساهم إلى حد كبير في القضاء على وجود تنظيم «داعش» في مناطق الشمال والشمال الشرقي من سوريا.

وتصاعدت اللهجة التركيّة خلال الفترة الأخيرة، حول احتمالية القيام بعمليّة عسكريّة وشيكة للمعارضة السوريّة المدعومة من أنقرة بدعم مباشر من القوّات التركيّة في مناطق الشمال السوري، وتحديداً ضد قوّات #سوريا الديمقراطيّة.

وحذّرت من جانبها الرئيسة المشتركة لـ«مجلس سوريا الدمقراطيّة» “إلهام أحمد” من التهاون مع التهديدات التركيّة، بشأن بدء عمليّة عسكريّة قريباً في مناطق الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: ما دور الولايات المتّحدة في التحرّكات العسكريّة التركيّة شمالي سوريا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.