محاولة اغتيال الكاظمي.. التفاصيل الكاملة للعملية “الفاشلة” – (فيديو وصور)

محاولة اغتيال الكاظمي.. التفاصيل الكاملة للعملية “الفاشلة” – (فيديو وصور)

شهدت ليلة السبت – الأحد عملية كان الهدف منها محاولة اغتيال الكاظمي، لكنها محاولة «فاشلة وجبانة»، وفق الحكومة العراقية.

وكشفت وزارة الداخلية في بيان، تفاصيل محاولة اغتيال الكاظمي، الذي يشغل منصب رئيس الحكومة العراقية.

تفاصيل محاولة اغتيال الكاظمي

وقال مدير العلاقات والإعلام في الوزارة، اللواء سعد معن إن: «3 طائرات مسيرة نفذت الهجوم، وجرى إطلاق النار عليها، وسقطت 2 منهما، فيما نفذت الطائرة الثالثة الهجوم، واستهدفت منزل الكاظمي».

وأضاف معن أن: «الكاظمي لم يصب بأذى، وأصيب عدد من أفراد حمايته، وهم يتلقون العلاج»، موضحا أن: «الطائرات المسيرة المهاجمة، كانت مختلفة الأحجام».

أين تم الاستهداف؟

في السياق، قالت مصادر أمنية لـ “الحل نت” إن: «الطائرة الثالثة التي نفذت الهجوم، كانت مفخخة، وحلقت بمحيط مقر إقامة الكاظمي لمدة 3 دقائق ونصف».

وبينت المصادر أنه: «مع اقتراب الطائرة من منزل الكاظمي، تم تكثيف إطلاق النار نحوها بأوامر من مسؤولين بمكتب رئيس الحكومة، لكن المسيرة أسقطت ما تحمله من مقذوفات على المنزل».

وأردفت أن: «المكان الذي استهدف، هو منزل الكاظمي الخاص، وهو في المنطقة الخضراء، ويقع بالقرب من منزل رئيس الحكومة الأسبق، نوري المالكي».

وأكملت المصادر الأمنية أن: «المنزل كان مقرا لمؤسسة الذاكرة العراقية، التي يقودها الكاظمي، والمعنية بأرشفة الوثائق العراقية».

مكان انطلاق الطائرة

من جهة أخرى قال مصدر مقرب من الحكومة العراقية لـ “الحل نت” إن: «الكاظمي، نجا من الاغتيال بأعجوبة»، دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

وأشار إلى أن: «إطلاق الطائرات المسيرة، كان من داخل العاصمة بغداد، وربما ولدرجة كبيرة، انطلقت من داخل المنطقة الخضراء نفسها».

بدوره، قال مصطفى الكاظمي بتغريدة عبر تويتر: «كنت ومازلت مشروع فداء للعراق وشعب العراق. صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين».

إدانات واسعة

ودانت واستنكرت دول أجنبية وعربية وإقليمية عديدة، محاولة اغتيال الكاظمي، ووصفتها بـ «العمل الإرهابي».

وكانت واشنطن وطهران وأنقرة وباريس والرياض ومصر والأردن والإمارات وقطر والبحرين، من أبرز الدول التي استنكرت محاولة اغتيال الكاظمي، بالإضافة إلى يونامي.

من خلف استهداف الكاظمي؟

ورجج مراقبون للشأن السياسي في العراق، وقوف الميليشيات العراقية الموالية لإيران، وراء استهداف منزل الكاظمي ومحاولة اغتياله.

للقراءة أو الاستماع:

الخضراء تشتعل.. اشتباكات بين الأمن العراقي وأنصار الأحزاب الولائية ووقوع جرحى وقتلى

وأوضحوا أن، الاستهداف جاء كرد فعل على القمع الأمني الذي طال تظاهرات أنصار الأحزاب المقربة من إيران، المعترضة على نتائج الانتخابات المبكرة العراقية، بعد خسارتها فيها.

والجمعة الماضية، حاول جمهور الأحزاب الولائية اقتحام المنطقة الخضراء، لكن القوات الأمنية منعتهم وأطلقت الرصاص الحي والصوتي والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى لوقوع قتيلين وإصابات عديدة بصفوف الجمهور المحتج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.