بابا الفاتيكان يدين استهداف الكاظمي: «عمل إرهابي حقير»

بابا الفاتيكان يدين استهداف الكاظمي: «عمل إرهابي حقير»

دان بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، اليوم الثلاثاء، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وحسب رسالة نقلها وزير خارجية الفاتيكان إلى الكاظمي، فإن بابا الفاتيكان، وصف استهداف رئيس الحكومة العراقية بـ «العمل الإرهابي الحقير».

بابا الفاتيكان يثق بالشعب العراقي

وعبر الحبر الأعظم عن: «ثقته في أن الشعب العراقي بمباركة الله سيتشبث بحكمة وقوة بمسار السلام من خلال الحوار والتضامن الأخوي».

وكان بابا الفاتيكان، زار العراق في مارس المنصرم، واستمرت زيارته لمدة 3 أيام، جاب فيها الوسط والجنوب العراقي وشماله، وإقليم كردستان.

كيف استهدف الكاظمي؟

وشهدت ليلة السبت – الأحد، عملية كان الهدف منها محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي، استهدفت منزله في المنطقة الخضراء. لكنها باءت بالفشل.

للقراءة أو الاستماع: واشنطـن توجه أصابع الاتهام للنفوذ الإيراني بعد فشل اغتيال الكاظمي

وبين مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، اللواء سعد معن أن: «3 طائرات مسيرة نفذت الهجوم، وجرى إطلاق النار عليها، وسقطت 2 منهما، فيما نفذت الطائرة الثالثة الهجوم، واستهدفت منزل الكاظمي».

موضحا في تصريح صحفي أن: «الكاظمي لم يصب بأذى، وأصيب عدد من أفراد حمايته، وهم يتلقون العلاج»، موضحا أن: «الطائرات المسيرة المهاجمة، كانت مختلفة الأحجام».

إدانات دولية واسعة

ودانت واستنكرت دول أجنبية وعربية وإقليمية عديدة، محاولة اغتيال الكاظمي، ووصفتها بـ «العمل الإرهابي».

وكانت واشنطن وطهران وأنقرة وباريس ولندن وبرلين والرياض ومصر والأردن والإمارات وقطر والبحرين، من أبرز الدول التي استنكرت محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي، كما دانت بعثة “يونامي”، محاولة الاغتيال.

ما علاقة الميليشيات؟

ورجح مراقبون للشأن السياسي في العراق، وقوف الميليشيات العراقية الموالية لإيران، وراء استهداف مصطفى الكاظمي ومحاولة اغتياله.

للقراءة أو الاستماع: مصطفى الكاظمي.. اغتيال فاشل لرسائل سياسية خطيرة

وأوضحوا أن، الاستهداف جاء كرد فعل على القمع الأمني الذي طال تظاهرات أنصار الأحزاب المقربة من إيران، المعترضة على نتائج الانتخابات المبكرة العراقية، بعد خسارتها فيها.

والجمعة الماضية، حاول جمهور الأحزاب الولائية اقتحام المنطقة الخضراء، لكن القوات الأمنية منعتهم وأطلقت الرصاص الحي والصوتي والغاز المسيل للدموع صوبهم، ما أدى لوقوع قتيلين وإصابات عديدة بصفوف الجمهور المحتج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.