زيادة الغرامات على السيارات القديمة في سوريا

زيادة الغرامات على السيارات القديمة في سوريا
أستمع للمادة

تعتزم وزارة الإدارة المحلية والبيئة السورية رفع الغرامة المالية على السيارات القديمة، وذلك حفاظاً على البيئة.

إذ قالت  رويدة النهار، مديرة السلامة البيئية، أن الوزارة سترفع الغرامة المالية بحق السيارات القديمة التي تسبب تلوث الهواء ناتج عن الدخان الكثيف لها، وقيمة الغرامة نحو 2000 ليرة سورية.

وأشارت النهار، إلى هذه السيارات لا توجد عليها رقابة، توجد عليها رقابة، لذلك تسعى وزارة الداخلية، لإصدار مشروع رفع الغرامات على السيارات التي تسبب تلوثاً بيئياً في أسرع وقت ممكن،بحسب صحف محلية.

وأوضحت مديرة السلامة البيئة، أنه يجري العمل على تجهيز مراكز رصد تلوث الهواء والماء والتربة،  لاسيما أن نسبة كبيرة منها تعرضت للدمار، وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية الداعمة.

اقرأ أيضاً: شروط تعجيزية للحصول على قرض المصرف العقاري السوري

ميكانيك السيارات في سوريا

منعت وزارة النقل السورية تجديد وثائق السيارات دون إحضار السيارة وإخضاعها للجنة الكشف.

ونقل موقع إخباري محلي أن الوزارة اتخذت هذا القرار وشملت السيارات الحكومة أيضاً، موضحاً، أن تجديد دفاتر السيارات “الميكانيك”، كان يتم غالباً دون إحضار السيارة، باستثناء دفع الرسوم السنوية.

وذكر الموقع أن هدف الوزارة من هذه القرارات الجديدة، هو ضبط السيارات القديمة والخارجة عن الخدمة، وإلغاء مخصصاتها من مادة البنزين بموجب آلية توزيع البطاقة الذكية.

كما أشار الموقع، إلى أن أصحاب مئات السيارات الخارجة عن الخدمة يحصلون على مخصصات سياراتهم من مادة البنزين، ويقومون ببيعها  في السوق السوداء أو استخدامها لسيارات أخرى.

اقرأ أيضاً: معاون وزير النفط يتهم المناخ بأزمة المحروقات في دمشق

لوحات السيارات

أعلنت وزارة النقل في وقت سابق من عام 2021، عن نيتها استبدال لوحات السيارات بهدف إضافة رقم للوحات لتصبح سبعة أرقام بدلاً عن ستة، وذلك لارتفاع أعداد السيارات ما يستدعي إضافة رقم جديد.

فيما أكدت  الوزارة النقل، أن مشروع استبدال لوحات السيارات تم طرحه على الحكومة سابقاً، والعمل به من أجل إنجازه ما زال مستمراً,

وأصدرت وزارة النقل بياناً رسمياً في أغسطس/ آب 2021، نفت فيه العمل بهذا القرار قبل استكمال تجهيزاته ومستلزماته اللوجستية بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

وأشار البيان، إلى أن فور تحديد أي موعد أو مهل زمنية لهذا المشروع سيعلن عنه وفق خطة متكاملة عبر وسائل الإعلام الرسمية ووسائل التواصل الرسمية لدى الوزارة.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية