شهدت محافظة إدلب في الأونة الأخيرة، حوادث لولادات نادرة كـ توائم ثلاثة أو رباعية، إضافة لولادات أطفال بتشوهات خلقية. 

في حالة نادرة ولادة أربع توائم في إدلب

سجلت مستشفى “العيسى التخصصي” في مدينة إدلب ولادة أربعة توائم، قالت أنهم بصحة جيدة،  الثلاثاء 28 من كانون الأول/ ديسمبر.

وقال مصدر طبي من المشفى لـ”الحل نت”، إن سيدة في العقد الثالث من عمرها، قد وضعت توأما رباعيا ثلاث إناث وذكر وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأشار المصدر إلى أن الأخصائيين الطبيين في المشفى قدموا المساعدات اللازمة لاحتواء هذه الظاهرة الفريدة من نوعها في المشفى، عن طريق تقديم الأدوية والمكان المناسب واستنفار الكادر المختص بعلاج الأطفال حديثي الولادة بحال وقع أي طارئ. 

ولم تكن هي الحالة الأولى من نوعها وفق المصدر الطبي بل سجل ودلاة ثلاثة أطفال توائم ذكور في الأول من الشهر الحالي كانون الأول/ ديسمبر 

وسبق أن أعلنت مشفى الأمومة التابعة لمنظمة “سامز” عن تسجيل ولادة أربعة توائم في بلدة “قاح” شمال إدلب وجميعهم بحالة صحية جيدة.

حالات ولادة نادرة شهدتها محافظة إدلب عام 2021

سجلت محافظة إدلب  خلال عام 2021 حالات ودلاة أطفال نادرة وكان أخطرها ولادة طفلان مصابين بمرض الكولوديوني.

وفي 13 آب/أغسطس المنصرم شهدت مخيمات اطمه الواقعة شمال محافظة إدلب ولادة أول حالة لطفل ” الكولوديوني” داخل مشفى “أطمة” الخيري .

و الطفل المصاب بهذا المرض يطلق عليه طبيًا لقب الطفل “الكولوديوني”، إذّ لا يقتصر السوء على المظهر فقط، وإنما تؤثر الحالة سلباً على الوظائف الحيوية للطفل، من خلال تحدد الحركة ومشاكل الرضاعة وغيرها مما يمكن أن يُشكل خطراً على حياة الطفل.

ويُولد الأطفال المصابون مع غشاء “كولوديني”، وهو طبقة خارجية لماعة على الجلد ذات مظهر شمعي، ينسلخ بعد 10-14 يومًا من الولادة، ومع تقدم العمر، يميل التقشر ليتركز حول المفاصل في مناطق مثل المنطقة “الأربية”، والحفرة الإبطية، وعند المرفق والعنق.

وفي حديث مع مصدر طبي أخر من محافظة إدلب، أوضح لـ “الحل نت”، أن  أنّ من الآثار المباشرة لهذه الحالة، استنشاق المرأة الحامل لغاز السارين، وبسبب نقص تركيز الأوكسجين في دَم الحامل، ما يؤدي إلى اختناق الجنين، كما يمكن أن يؤدي نقص الأوكسجين إلى تشوهات مختلفة لدى الأجنة.

ويواجه المدنيون في الشمال السوري  تحديات إضافية تتعلق بتنظيم الأسرة والجنس غير الآمن نتيجة ظروف المعيشة الصعبة ، وخاصة في مخيمات اللاجئين ، حيث قدرت  الأمم المتحدة في أوقت سابق، أنّ 1.65 مليون امرأة في سن الإنجاب هي نازحة داخلياً.

اقرأ أيضاً: هل تعمّدت تركيا تأخير رواتب المقاتلين في “الجيش الوطني”؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.