تستمر أوضاع المخيمات الشمال السوري بالتدهور، نتيجة حالات الفقرة المنتشرة داخلها، إضافة لقلة المساعدات المقدمة من قبل المنظمات الإنسانية، وخاصة في فصل الشتاء. 

ويعتمد معظم سكان المخيمات في الشمال السوري، على مواد تدفئة بدائية، وغير صالحة للاستخدام بسبب خطورتها كون الخيام مصنوعة من القماش والذي يساعد على نشوب حرائق كبيرة قد تمتد إلى أجزاء كبيرة من المخيم والتي تسببت بمقتل واصابة العشرات من الأطفال والنساء.

مقتل طفل باندلاع حريق في مخيم للنازحين شمال إدلب

توفي طفل رضيع يبلغ من العمر ستة أشهر وأصيب ثلاثة من أفراد عائلته إثر نشوب حريق، في خيمتهم الواقعة في مخيم معرة مصرين شمال مدينة إدلب الأربعاء الماضي.

وقال “محمد الجاسم” مدير محيم “معرة مصرين” لـ “الحل نت”، إن سبب الحريق انقلاب المدفئة الخاصة بالعائلة داخل الخيمة القماشية، مما تسبب باحتراق الخيمة بالكامل، ووفاة الطفل، وإصابة بقية أفراد اسرته بحروق متفاوتة، عملت فرق الإسعاف على نقلهم إلى المشافي القريبة من المنطقة.

كما وثق ناشطون محليون إصابة ثمانية مدنيين بينهم نساء وأطفال، نتيجة اندلاع أربعة حرائق في مخيمات متفرقة بمنطقة خربة الجوز وغرب إدلب الأسبوع المنصرم وجميع الحرائق كانت بسبب استخدام مدافئ بدائية محلية الصنع وغير صالحة للاستعمال حسب الناشطون.

الفقر يجبر سكان المخيمات على استخدام مواد تدفئة بدائية 

قال عبد السلام الأحمد مدير مخيم “أهل التح” خلال حديث مع “الحل نت”، إن معظم سكان المخيم يعتمدون على الألبسة القديمة، ومادة الفحم، إضافة لمدافئ الغاز والكاز القديمة في عملية التدفئة، نظراً لانخفاض سعرها مقارنة بالمازوت والمدافئ الأمنة.

وأشار عبد السلام في حديثه، أن المنظمات الإنسانية تعي تماماً خطورة المواد التي تستخدم في المخيمات وخاصة أن الخيام معظمها من القماش والتي تساعد بشكل كبير على الاشتعال وامتداد الحرائق لكن لا يوجد استجابة من تلك المنظمات أو أي تقديم دعم حتى لو كان جزئياً.

وأوضح الأحمد، أن  الحرائق التي تندلع في المخيمات تكون أثناء إما طهي الطعام وانقلاب الموقد، أو اثناء العواصف الهوائي الكبيرة، وتكون المدافئ شاعلة مما يؤدي إلى انقلاب الخيمة واحتراقها.

154 حريقاً بمخيمات النازحين خلال عام 2021

قال محمد حلاج مدير فريق منسقو استجابة سوريا لـ”الحل نت” إن الفريق وثق اندلاع 154 حريقا في مخيمات النزوح شمالي غرب سورية، منذ بداية عام 2021.

وأضاف الحلاج أن الحرائق تسببت بمقتل 12 شخصا، من بينهم سبعة أطفال وأربعة نساء، وأصيب 21 شخصاً نتيجة تلك الحرائق المتفرقة في المخيمات.

ويبلغ عدد المخيمات في مناطق شمال غرب سورية نحو 1489 مخيما، ويقطنها نحو مليون ونصف نسمة ، ومنها 452 مخيما عشوائيا.

وتتفاقم معاناة سكان المخيمات في الفصل البارد مع هبوط درجات الحراة و وهطول الأمطار التي تشكل الطين والأوحال وقد تسبب في أغلب الأحيان انقطاع الطرق المؤدية لها،  وانعدام وسائل التدفئة الغير صحية.

للقراءة أو الاستماع: ثلثا الاقتصاد السوري يعتمد على المخدرات.. إيران تمول التجار جوا وبرا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة