المحكمة الاتحادية تؤجل البت بشرعية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي

المحكمة الاتحادية تؤجل البت بشرعية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي
أستمع للمادة

أجلت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، الأربعاء، البت بالطعون المقدمة حول عدم دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد بدورته ااخامسة.

وجاء تأجيل النطق بالقرار، إلى يوم 25 كانون الثاني/ يناير الجاري، حسب بيان من الدائرة الإعلامية للمحكمة.

ونظرت المحكمة اليوم، بالطعون المقدمة بشأن عدم شرعية الجلسة الأولى للبرلمان، وقررت توحيد الدعاوى المقدمة من النائبين باسم خشان ومحمود المشهداني.

واعتبر خشان، أثناء المرافعة، أن الجلسة الاولى للبرلمان لا تمت لروح القانون بأية صلة، وأن ماجرى هو استعراض قوة لا أكثر، بحسبه.

تجميد عمل رئاسة البرلمان

والأحد الماضي، حددت المحكمة الاتحادية اليوم الأربعاء، موعدا للنظر في الطعون المقدمة في دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد.

وكانت المحكمة الاتحادية، قررت الخميس الماضي، حسب بيان لها، إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان العراقي الجديد مؤقتا.

للقراءة أو الاستماع: شاب عراقي يشتكي على البرلمان بسبب إقلاق راحته!

وأظهرت وثائق اطلع عليها “الحل نت”، أن القرار، جاء بناء على دعاوى مقدمة من النائبين باسم خشان ومحمود المشهداني ضد رئيس البرلمان المنتخب محمد الحلبوسي.

ويزعم النائبان في الدعوتين، أن الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد، التي عقدت في 9 كانون الثاتي/ يناير الحالي، كانت غير دستورية عندما أسفرت عن انتخاب الحلبوسي رئيسا للبرلمان.

هكذا فاز الحلبوسي ونوابه

وفاز زعيم حزب “تقدم” محمد الحلبوسي، في التاسع من هذا الشهر، بمنصب رئاسة البرلمان العراقي لولاية ثانية، بعد أن كان رئيس البرلمان السابق منذ 2018 وحتى 2021.

للقراءة أو الاستماع: المحكمة الاتحادية توقف عمل رئاسة البرلمان العراقي

وجاء فوز الحلبوسي على حساب منافسه في حزب “عزم” محمود المشهداني بأغلبية مطلقة، فقد حصل على 200 صوت، مقابل 14 صوتا للمشهداني، فضلا عن 14 صوتا باطلا.

وأسفرت الجلسة عن انتخاب عضو “التيار الصدري” حاكم الزاملي لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان، وانتخاب عضو “الحزب الديمقراطي الكردستاني” شاخوان عبد الله لمنصب النائب الثاني.

وكانت الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد بدورته الخامسة، عقدت بحضور 325 نائبا من أصل 329 نائبا، وهو العدد الكلي لعدد أعضاء مجلس النواب.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق