كشف تجار الخضار والفواكه أن أسعار بعض المنتجات قد ارتفعت إلى 250 بالمئة مما كانت عليه قبل موجة الصقيع التي تضرب سوريا هذا الأسبوع، وبحسب وزارة الزراعة السورية فقد تعرضت المحاصيل في الساحل لضرر كبير نتيجة الثلوج الكثيفة المتساقطة في الأسبوع الماضي، كما تضررت الخضار في درعا والسويداء وتلف نسبة كبيرة منها.

الخضار مفقودة في دمشق

عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق، أسامة قزيز، صرح اليوم الثلاثاء، أن موجة الصقيع الحالية التي تضرب سوريا، تسببت في إتلاف الخضار والفاكهة في المناطق الجنوبية، حيث انخفض الإنتاج بنسبة 30 إلى 40 بالمئة.

وأضاف قزيز، في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية، أن بعض الخضراوات البلدية المزروعة في محافظات درعا والسويداء وريف دمشق مثل الذرة والباذنجان والفلفل والطماطم، تضررت جراء الصقيع والعاصفة الثلجية الحالية. ولم تعد متوفرة في سوق الهال بدمشق. وكذلك ارتفعت أسعار بعض الخضار والفواكه.

وبيّن أن الأسعار نتيجة الموجة الحالية، شهدت صعودا كبيرا مثل طماطم البانياسية، والباذنجان، والكوسا، في وقت ارتفعت فيه أسعار الأنواع الجيدة من الفواكه فقط. وأشار إلى أن سعر كيلو البندورة بالجملة كان 1000 ليرة قبل أسبوع، واليوم بلغ 1300 ليرة. وكان سعر كيلو الباذنجان قبل أسبوع 1000 ليرة، واليوم وصل إلى 1700 ليرة. وزاد كيلو الكوسا في خلال أسبوع من 1800 ليرة إلى 2800 ليرة.

وأوضح أنه نتيجة موجة الصقيع وصعوبة اقتلاع الخضار والفواكه في بعض الأماكن التي ضربتها الموجة، انخفضت كمية الخضار والفواكه التي تدخل سوق الهال بنحو 50 بالمئة في أقل من أسبوع.

للقراءة أو الاستماع: سوريا.. سوق سوداء للمواد الغذائية ولا استقرار في أسعارها

جمود في البيع وتحليق في الأسعار

إلى ذلك، كشف تجار الخضار في مدينة درعا، لـ”الحل نت”، أن أسعار الخضار والفواكه ارتفعت بشكل غير متوقع. وذلك نتيجة فقدان المزارعين لمحصولهم، فيما شهدت الأسواق ركودا في الحركة الشرائية.

وحول الأسعار الحالية، قال عبد الحي المسالمة، إن سعر كيلو الليمون بلغ 1300 ليرة، والجزر 900 ليرة، والخس 600، والباذنجان 2200 ليرة سورية للكيلو، والبندورة 1450، والخيار 1600، والبطاطا نوع أول 1900 ليرة.

كما وصل سعر الزهرة إلى 600 ليرة، والملفوف إلى 900، والبصل 1600، والثوم ارتفع إلى 10 آلاف ليرة سورية.

وحول الفواكه، قال المسالمة، إن أغلب الفواكه غير متواجدة في أسواق الهال. إلا أن سعر كيلو برتقال أبو صرة وصل إلى 1500 ليرة، والتفاح 2250 ليرة سورية.

للقراءة أو الاستماع: الزراعات البديلة في سوريا.. إمكانات ضعيفة لمواجهة التدهور الزراعي

تحذيرات دولية من موجة الصقيع

في حين حذر نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أمس الاثنين، من أن درجات الحرارة التي تقل عن الصفر والتي ضربت  سوريا هذا الأسبوع، وحوّلت المناطق السكنية في البلاد ولا سيما المخيمات إلى مناطق كوارث. 

ووجهت منظمة “سيريا ريليف”، وهي أكبر منظمة غير حكومية بريطانية تعمل في سوريا، تحذيرا في بداية فصل الشتاء، بشأن التهديد الذي يتعرض له ملايين السوريين نتيجة موجات البرد والصقيع.

وأطلقت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية، اليوم الثلاثاء، تحذيرا من تشكل الجليد في المناطق الجبلية. ومن تشكل الصقيع والضباب في معظم المناطق الداخلية هذه الليلة.

وبحسب المديرية، فإن المنخفض الجوي يترافق مع كتلة شديدة البرودة ورطبة قطبية المنشأ. وسيؤثر على المنطقة من فجر يوم الأربعاء وحتى مساء يوم الجمعة.

حيث يبدأ تأثيره على المناطق الساحلية بهطولات مطرية غزيرة أحيانا، وخلال ساعات الظهر يمتد تأثيره على بقية المناطق مع هطولات مطرية تكون ثلجية على المناطق فوق 1200م.

ومع ساعات المساء وحتى صباح الخميس تبدأ ذروة فعالية المنخفض الجوي حيث ينخفض الهطل تدريجيا ما دون 900م. كما من المتوقع أن يكون مستوى الهطل في المناطق الشمالية والجزيرة ما دون ذلك. كما إن لسرعة الرياح الجنوبية الغربية وتوزع الرطوبة في طبقات الجو العليا الدور الأكبر في توزع واختلاف السماكات.

للقراءة أو الاستماع: توقعات بارتفاع جديد لأسعار الخضار والفواكه في سوريا

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.