بعد أن قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات بسبب مخاوف من نقص الإمدادات، تخطط الحكومة السورية لطرح زيادة على أسعار الوقود محليا مطلع الشهر القادم، في حين انخفض معدن الذهب في سوريا بنسبة 1 بالمئة داخل البلاد.

المعادن تتراجع في دمشق

في تجارة الذهب العالمية، انخفض سعر الذهب إلى 1791.54 دولارا للأونصة، بينما انخفضت الفضة إلى 22.30 دولارا للأوقية. وانخفض سعر البلاتين إلى 1006.86 دولار للأونصة، بينما انخفض سعر البلاديوم إلى 2378.88 دولار.

أما محليا، تراجعت أسعار الذهب في سوريا أمس السبت، بنحو أربعة آلاف ليرة سورية للجرام الواحد من الذهب عيار 21، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي.

وبحسب ما نشرته الجمعية الحرفية لصناعة المجوهرات بدمشق، فقد بيع جرام الذهب عيار 21 مقابل 179 ألف ليرة سورية، وتم شراؤه بـ 178،500 ليرة، فيما بيع الجرام عيار 18 قيراط بـ 153429 ليرة وتم شراؤه مقابل 152929 ليرة سورية.

وحثت المجموعة الحرفيين على الالتزام بالسعر الذي حددته، والسكان الذين يريدون اقتناء الذهب أن يفعلوا ذلك فقط حسب النشرة.

وتعليقا على النشرة، قال مالك محال “الزريقات” للذهب، محمد زريقات، لـ”الحل نت”، أن غالب التجار في الأسواق لا يلتزمون بالنشرة، إذ تختلف هذه التسعيرة الرسمية في العاصمة دمشق عن التسعيرة السائدة في السوق المحلي، حيث في السوق هي أعلى، وذلك لاعتبار التسعيرة الرسمية من قبل الصاغة غير عادلة، وغير متوافقة مع السعر العالمي.

وحول الأسعار، أشار زريقات، إلى أن سعر الغرام عيار 21 في أسواق درعا يباع 182753 ليرة سورية للمبيع، بينما سجل سعر الغرام من عيار 18 فقد كان اليوم في محافظة درعا 156,738 ليرة سورية.

للقراءة أو الاستماع: الذهب يقرع ناقوس الخطر بسوريا.. توقعات جديدة في 2022

الوقود أمام زيادة محتملة

إلى ذلك، قالت مصادر في مديرية تجارة درعا، لـ”الحل نت”، إن الحكومة تنوي عقد اجتماع غدا الاثنين، من أجل مناقشة رفع أسعار الوقود داخل البلاد، بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط العالمية.

وتوقعت المصادر، أن تكون الزيادة الجديدة بقيمة 250 ليرة لكل لتر من أنواع الوقود التي تبيعها المحطات في مناطق سيطرة الحكومة السورية.

وأدت المخاوف بشأن نقص الإمدادات إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات. وزادت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا، أو 0.77 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 90.03 دولار للبرميل. وبلغت ذروتها 91.70 دولار خلال الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتا، أو ما يعادل 0.24 في المائة. وسجلت عند التسوية 86.82 دولارا للبرميل، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في أكثر من سبع سنوات عند 88.84 دولارا خلال الجلسة.

للقراءة أو الاستماع: سوريون يتحولون من شراء الذهب إلى الألماس

البنك الاحتياطي الفيدرالي يتسبب بانخفاض الذهب

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 1 بالمئة إلى أكثر من أدنى مستوى لها في أسبوعين. حيث ارتفع الدولار بعد أن عززت البيانات الاقتصادية الأميركية من موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في آذار/مارس المقبل.

وسبق وأن توقع زريقات، في حديث مع “الحل نت”، أن يجد الذهب الدعم في النصف الأول من العام الجاري. لكنه سيتعرض لـ “ضغط هبوطي” في وقت لاحق من العام، عندما يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة. ومن المرجح أن يتضاءل دعم قطاع المعادن الثمينة في عام 2022. 

فيما أظهر تقرير نشره وكالة “رويترز”، أن أسعار الذهب ستنخفض في 2022 و 2023 مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة، ورفع عوائد السندات، وجعل السبائك غير المدرة للعائد أقل جاذبية.

وبيّن أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار البلاديوم تدريجيا، لاسيما مع تحول شركات صناعة السيارات إلى استخدام البلاتين في المحفزات التلقائية لخفض التكاليف.

ويعتقد تجار الذهب في سوريا، “أنه رغم انخفاض التضخم في الولايات المتحدة، فإن أسعار الفائدة يمكن أن تبقي سعر الذهب بالقرب من 1800 دولار أميركي للأونصة في النصف الأول من عام 2022. ومن المرجح أن يتزايد انخفاضه بعد أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة في منتصف عام 2022. ويبدو أن أسعار الذهب حتى نهاية العام ستصل عند 1600 دولار أميركي للأونصة”.

هذا وتتوقع الأسواق حاليا ارتفاع الأسعار مرتين خلال 2022، وستكون المحركات الأساسية للذهب هي أسعار الفائدة الحقيقية السلبية، وتوقعات التضخم.

الجدير ذكره، أنه أعلى مستوى وصله الذهب على الإطلاق في تاريخه، كان في آب/أغسطس 2020. حينما أغلقت أسعار الذهب عند مستوى قياسي بلغ 2063 دولارا، وفقا لمزودة البيانات “إيكون”.

للقراءة أو الاستماع: أرباح غير متوقعة لتجار القهوة في سوريا.. والذهب أكبر الخاسرين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.