أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم إقالة كامل الجهاز الإداري والفني للمنتخب السوري وعلى رأسه مدرب المنتخب، تيتا فاليريو (روماني الجنسية)، وذلك بعد سلسلة الهزائم التي تعرض لها الفريق، ما أدى إلى خروج من الباب الضيق لتصفيات كأس العالم 2022.

وقالت اللجنة المؤقتة للاتحاد في بيان رسمي مساء الثلاثاء، إن إقالة الجهاز الفني للمنتخب جاءت “لعدم إظهار الجدية المطلوبة في القيام بالمهام المنوطة به، وبسبب فشله في تقديم الإضافة المرجوة لمنتخبنا الذي تعرض للخسارة أمام كل من الإمارات وكوريا الجنوبية وودع تصفيات كأس العالم بشكل رسمي”.

كادر فني جديد

وبحسب بيان اللجنة فسيتم الإعلان عن تعيين “كادر اداري وفني جديد لاحقا لاستكمال الجولتين الاخيرتين من التصفيات أمام كل من لبنان والعراق”.

وأثار بيان اللجنة المؤقتة في الاتحاد موجات غضب واستنكار واسعة لدى جماهير كرة القدم السورية، إذ أكد معظمهم أن مشكلة أداء المنتخب ليست في المدرب، وإنما في المنظومة الفاسدة في الاتحاد السوري وأدائه الإداري الهزيل.

قد يهمك: شبهة فساد جديدة تحوم حول المنتخب السوري لكرة القدم

وقال محمد سلوم تعليقا على بيان اللجنة المؤقتة: “لازم الإقالة للإداريين والفاسدين مو المدرب”، في حين علق أحمد ساهر “المشكلة مو بالمدرب ولا بالجهاز الفني المشكلة بالروس الكبير عندكن يلي هنن بحطو التشكيلة قبل المدرب حاج تضحكوا البشر، فسادكن طلعت ريحتو”.

وجاء توقيت إقالة المدرب تيتا (تم تعيينه قبل شهر وباقي في عقده 5 أشهر) قبل انتهاء عقده وقبل انتهاء تصفيات المونديال بجولتين التي حسمت نتيجتها بالنسبة لسوريا، إذ يؤكد ناشطون أن اللجنة تسعى لتعيين كادر فني جديد قبل انتهاء مهامها (هي لجنة مؤقتة تنتهي مهمتها في شهر آذار؛ أي قبل نهاية عقد تيتا)، للحصول على امتيازات مالية من خلال عقد المدرب الجديد، ما يؤكد وجود فساد مالي في الاتحاد.

وما يمكن أن يفسر هذه الاتهامات هو حديث المدرب الوطني السوري ياسر السباعي، عن رفض إدارة المنتخب تعيينه مدربا بعد أن أبدى استعداده تدريب المنتخب بدون مقابل مادي، وذلك رغم أن الإدارة هي من طلبت منه المجيء، وفق تعبيره. 

السباعي قال في منشور عبر صفحته الشخصية في “فيسبوك” قبل أيام: “طلبوا مني المجيء! (اتحاد كرة القدم السوري) قلت لهم 6 شهور ببلاش! (إعارة) طبعا عم اخذ راتبي من جهة عملي مو وطنية.. أسوة بزملاء لي كانوا مع المنتخب.. لوقت ما تظبطوا حالكم وترتبوا أوراقكم وتختاروا المدرب الأنسب لكرتنا.. صاروا شرفاء (من فوق لتحت) وقالوا حقك تأخذ مصاري ما رح نرضى”.

قد يهمك: أيمن زيدان يدافع عن عباس النوري بوجه حزب “البعث” ومؤيدي رفعت الأسد

واتهم السباعي إدارة المنتخب بالفساد المالي، وذلك بعد أن أوضح أن إدارة المنتخب رفضت عمله بدون راتب، وأضاف: “جابوا مدرب بكلفة 200 ألف (أخضر) تقريبا على 6 شهور مع دلال!!! السؤال من الشريف! من الحرامي! من المستفيد! قصة حقيقية وليست من الخيال”.

وجاء عقد المدرب الحالي لمنتخب سوريا “تيتا” بقيمة 200 ألف دولار، في وقت يجمد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أموال المنتخب السوري، إذ أكد  رئيس اتحاد كرة القدم السورية، حاتم الغائب، أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، حرمت الاتحاد الاستفادة من المنحة التي وزعها اتحاد الكرة العالمي “فيفا”، كمساعدة للاتحادات المحلية في مواجهة تبعات أزمة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

فضائح متتالية

وتوالت الهزات الإدارية للاتحاد السوري لكرة القدم خلال الأشهر القليلة الماضية، آخرها فشل الاتحاد في التسويق للدوري السوري الممتاز عبر بيع حقوق بث المباريات من خلال النقل التلفزيوني الفضائي أو الأرضي.

فشل مزاد بيع حقوق البث!

وقال الاتحاد السوري في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بفيسبوك الإثنين إنه “عقد اليوم الإثنين جلسة المزاد العلني لبيع حقوق الدوري السوري الممتاز لموسم (2021-2022) (2022-2023) (2023-2024) (2024-2025)“.

وأكد البيان أن الاتحاد فشل بـ“بيع حق البث التلفزيوني وحق البث الإذاعي وحق الاعلانات داخل الملاعب، وحق راعي اسم البطولة للمرة الثانية لعدم تقدم العارضين“.

وتعرض المنتخب السوري لسلسلة من الهزائم خلال الأشهر الماضية، سواء في بطولة كأس العرب أو في تصفيات المونديال، آخرها الخسارة أمام منتخب كوريا الجنوبية الثلاثاء بهدفين دون رد، بعد الخسارة مؤخرا أيضا من المنتخب الإماراتي بذات النتيجة، ما خلّف موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شملت مدرب الفريق والمنظومة الرياضية السورية.

اقرأ أيضا: ممثل سوري يكشف عن أسباب رفض ياسر العظمة الاستمرار بسلسلة “مرايا”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.